الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:29 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل رؤية الله تعالى في الدنيا ممكنة؟ المفتي يجيب

ورد سؤالاً إلى دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، يقول السائل: "نرجو من فضيلتكم بيان أراء علماء الكلام في مسألة إمكان رؤية الله تعالى".

وأجاب الدكتور شوقي علام، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، قائلًا: الرؤية لغة: النظر بالعين أو بالقلب، وقد اختلف المتكلمون في تحديد معنى الرؤية.


وأشار فضيلة المفتي، إلى أن رؤية الله من المسائل الخلافية بين أهل السنة والجماعة من الأشاعرة والماتردية، وبين غيرهم من الفرق الإسلامية الأخرى؛ كالمعتزلة والشيعة والإباضية.

وأضاف الدكتور شوقي علام، أن أهل السنة أجمعوا على أن رؤية الله ممَّا يدخل في الممكنات، وأن العقل لا يحيل رؤية العباد لربهم، وهي من المسائل التي لا يُعدّ الخلاف فيها مستوجبًا للكفر والردة.

واستكمل الدكتور شوقي علام، أن النافون للرؤية قالوا: إن الرؤية هي انطباع صورة المرئي في الحدقة، ومرادهم من الرؤية هو المعنى الحاصل بين المخلوقات الذي يلزم منه اشتراط وجود الجهة والمقابلة وغير ذلك من الأمور التي تستدعي التشبيه الذي ينزه عنه الله.

واختتم المفتي: "المراد بالرؤية كما قال الشيخ محمد الحسيني الظواهري: [ندعي جوازها: الحالة التي يجدها الإنسان حين أن يرى الشيء بعد علمه به، وهي حالة أخرى مغايرة للعلم يمكن حصولها من غير ارتسام صورة وخروج شعاع يخلقها الله سبحانه وتعالى في الحي، ولا تشترط بضوء ولا مقابلة ولا غيرهما من الشرائط] اهـ. والله تعالى أعلي وأعلم".

اقرأ أيضًا.. «لا تفوتك».. فضائل يوم الجمعة والأعمال المستحبة