الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:46 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تساهم المدن الذكية في دعم الاقتصاد وجذب الاستثمارات؟ «فيديو»

مدن الجيل الرابع
مدن الجيل الرابع

قال الدكتور أيمن غنيم، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، إن مصر لديها تاريخ وتراث في إنشاء المدن الجديدة منذ سنة 1977، موضحا أن مدن الجيل الأول مثل العاشر من رمضان والصالحية والبوبارية والسادات و6 أكتوبر، كانت مصدات للهجرة الداخلية حول القاهرة والإسكندرية.

اقرأ أيضًا: دبلوماسي سابق: اختيار الهند للرئيس السيسي للمشاركة في احتفالاتها يعكس مدى أهمية جهوده في هذه العلاقات.. فيديو

وأضاف أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، خلال اتصال هاتفي في برنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن مدن الجيل الثاني والثالث أنشات حول مدن الجيل الأول، للتغلب على محدودية الأراضي والامتداد والتوسع في الظهير لنهر النيل، مشيرا إلى أن منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم عام 2014، والشروع في إنشاء الجمهورية الجديدة، كان الحديث عن مدن الجيل الرابع.

وأشار «غنيم»، إلى أن مدن الجيل الرابع هي مدن ذكية، أي بها شبكات الألياف الضوئية، والإنترنت فائق السرعة، بالإضافة إلى أنها تهتم باقتصاد المعرفة، وتسهل في عملية إنشاء جامعات ذكية، بجانب أنها مدن خضراء صديقة للبيئة، مبينا أنه سيكون نصيب الفرد في مدن الجيل الرابع من المساحات الخضراء أكثر من 15 متر مربع، خلال رؤية مصر 2030.

بناء 14 مدينة من مدن الجيل الرابع

وبين، أن 5.5% من مساحة مصر فقط هي المأهولة، ونطمح في زيادتها لـ 14%، لجذب الاستثمار، موضحا أنه يجرى حاليا بناء 14 مدينة من مدن الجيل الرابع، لكي تستوعب المخطط لها من الزيادة السكانية بنحو 30 مليون نسمة، مشيرا إلى أن إنشاء المدن الذكية يهدف بأن تكون مصر مركز لريادة الأعمال في إفريقيا.