الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:10 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعاون اقتصادي ضخم.. نتائج زيارات الرئيس السيسي في لـ «الهند وأذربيجان وأرمينيا»

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهدت جولات الرئيس عبد الفتاح السيسي في الهند وأذربيجان وأرمينيا، تعزيز المزيد من التعاون المشترك على المستوي السياسي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتبادل التجاري، بجانب المناقشة والبحث في قضايا عديدة وتحديد الأزمة السورية والليبية والملف الفلسطيني الإسرائيلي، بجانب بحث أهمية حل الأزمة الروسية الأوكرانية بشكل سريع وفوري من خلال حلول ترضي جميع الأطراف.

جولة الرئيس في الهند

وخلال زيارة الرئيس السيسي للهند من خلال دعوته لحضور احتفالات يوم الجمهورية ومشاركة القوات المسلحة المصرية في العرض العسكري الهندي، هذا الأمر يؤكد على تعميق العلاقات بين البلدين وتقدير دولة الهند للدور والقيمة الكبيرة المصرية من خلال إداراتها للأزمات، فضًلا عن دور مصر المحوري في مكافحة الإرهاب وحث الدول على التعاون من أجل تجفيف منابعة.

تعاون اقتصادي مصري هندي

وعلى الجانب الاقتصادي، التقي الرئيس السيسي بعدد من رؤساء كبرى الشركات الهندية ورجال الاعمال الهنود، بحضور "بيوش جويال" وزير التجارة والصناعة الهندي، إلى جانب ممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة وكبرى الاتحادات والغرف التجارية والصناعية، وذلك لبحث سبل التواصل التجاري وتعزيز الاستثمارات الهندية في مصر، بالإضافة إلى بحث الهند التبادل التجاري بالعملة المحلية.

الرئيس السيسي

جولة السيسي في أذربيجان

وخلال زيارة الرئيس السيسي لـ"أذربيجان" شهد الاستقبال حفاوة كبير من الجانب الازري حيث أنه الامر الأول التي يزور فيها رئيس مصري دولة أذربيجان، وجاء ذلك في تعزيز ومناقشة التعاون السياسي والدبلوماسي بين البلدين، والعمل سويًا على ضرورة حل الازمة الروسية الأوكرانية في أسرع وقت من أجل توقف الأزمة العالمية الاقتصادية.

اقرأ أيضًا:لتحقيق الاكتفاء للأراضي.. كل ما تريد معرفته عن تبطين المصارف الزراعية

تعزيز التبادل التجاري المصري والأذربيجاني

وعلى الجانب الاقتصادي.. شهد اللقاء بين الرئيسان "السيسي وعلييف" حواراً مفتوحاً، وذلك بحضور عدد من رؤساء وممثلى الشركات الأذرية، والذين أكدوا ترحيبهم بتكثيف التعاون مع مصر مع استعراض خططهم للاستثمار فى مصر أو للتوسع فى مشروعاتهم القائمة فى عدد من المجالات، وتعزيز التواصل بين ممثلي القطاع الخاص في البلدين لدفع العلاقات الثنائية الاقتصادية إلى آفاق أرحب تتلاقى مع طموحات الشعبين الشقيقين.

الرئيس السيسي

جولة الرئيس السيسي في أرمينيا

وخلال زيارة الرئيس السيسي لـ "أرمينيا" هذه الزيارة تأتي في ضوء تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية وتحديدًا التجارية، حيث أشاد الرئيس الارميني إصلاح الاقتصاد المصرى والمشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها، مؤكداً حرص بلاده على مساندة جهود مصر التنموية ودعمها فى كافة المجالات.

تبادل الخبرات بين مصر وأرمينيا

وعلى الجانب الاقتصادي.. تتطلع الجانبي المصري والأرميني إلى ضرورة تعزيز تبادل الخبرات الفنية مع في مصر، ومشاركتها في تنفيذ المشروعات في أرمينيا في عدد من القطاعات التي باتت تتمتع فيها بتجربة ناجحة، لاسيما البنية التحتية والنقل.

الرئيس السيسي

موضوعات متعلقة