الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:31 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الغرامة على السواق ولا اللي راكب جنبه؟.. مخالفات حزام الأمان تثير الجدل

ربط حزام الأمان
ربط حزام الأمان

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس السبت، بخبر تفعيل قانون حزام الأمان للجالس بجوار السائق، مخافة أخذ مخالفات مرورية، ودفع غرامات مالية على المخالفين.


ونشرت إحدى الصفحات المتخصصة في تعليم السواقة محذرة متابعينها بأخذ الحيطة والحذر عند السير على الطرق من أخذ مخالفة لعدم ارتداء الجالس بجانب القائم بالقيادة بأخذ مخالفة.

اقرأ أيضا : « المليار الذهبي ».. مفكر سياسي يكشف المخطط الماسوني الأخطر للقضاء على البشرية


وتساءل العديد من المتابعين حول ما إن كانت الغرامة سوف تقع على السائق أم السيارة أم الجاس بجوار السائق، فتسائل عمر أمين: "‏طيب بالنسبة للمخالفة بتاعت الشخص المجاور اللي مش لابس حزام بتيجي عليه هو ولا على السواق ولا على العربية؟"، بينما تساءل ناصر ناصر: "وكمان الأطفال اللي أقل من 7 سنين أو 10 سنين انفعل لو طفل راكب في الكرسي الأمامي مخالفه؟".

اقرأ أيضا : كتب بسعر رغيف العيش.. معرض القاهرة يفتح أبوابه لزيادة القراءة بشعار « القراءة للجميع »


وأوضح اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة للمرور الأسبق، في تصريحات صحفية سابقة له قال: "إن هذا القانون ليس بجديد بل مطبقا من عام 2008، إلا أن بعض قائدي المركبات ما زال ستفاجئ به إلى الآن.


وأشار أنه لا يعلم سبب الجدل الحادث ولكن لعلي السبب في ذلك أن المختلفات تتم بواسطة أجهزة التقاط حديثة وبالتالي المخالفات تكون إلكترونية وتسجل بمجرد التقاط المخالفة سواء كان الحديث في الهاتف أو عدم وضع حزام الأمان للسائق أو لمن بجواره، مشيرا أن هذا الأمر قد لا يلتفت إليه الكثير ولكن من الضروري التنبيه على قائدي المركبات حتى يتوخوا الحذر.


وتابع أن الغرامة المرورية لعدم ربط حزام الأمان تبدأ من 100 ل 300، والحد الأدنى للغرامة 50 جنيها، مشيرا إلى أن الغرض من هذا القانون، هو الحفاظ على حياة المواطنين في حالة وقوع حادث سير سواء كان على قائد المركبة أو لمن بجواره.

اقرأ أيضا : كارثة تكنولوجية على الأبواب.. باحثون يكشفون حقيقة توقف الإنترنت في العالم