الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:39 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزهم الطاقة والأمن الغذائي..

خبير بيئي يكشف لـ «الطريق» أهم المحاور البيئية في جولة الرئيس السيسي

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

الشؤون البيئية في مصر أخذت حيز كبير من اهتمامات الدولة طبقًا لرؤية 2030، وبالتالي تلتزم الدولة المصرية بالمعايير والتوصيات التي وضعت خلال قمة المناخ كوب 27، وخلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخير لـ «الهند وأذربيجان وأرمينيا» تم التفاق على تعزيز التعاون الاقتصادي وسوف يكون هناك مشروعات كبرى.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الطريق" الاهتمامات البيئية التي ستلتزم بها المشروعات الاستثمارية التي تجري من قبل الدول الثلاثة من أجل تنفيذها بشروط صديقة للبيئة.

المشروعات المشتركة صديقة البيئة

قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إن المشروعات التي تجري من قبل الدول الثلاثة ستكون بالفعل مطبقة للمواصفات البيئية الحديثة والنظيفة، وتأتي أيضًا في إطار تشجيع تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر، إلى جانب أستخدام جميع الوسائل التي تحول هذا النوع الجديد من الطاقة.

الهيدروجين الأخضر وخبرات الدول الثلاثة

تابع مستشار برنامج المناخ العالمي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الهيدروجين الأخضر يعد من أنواع الطاقة النظيفة والغير ملوثة، سيما أنه تختلف كثير عن الفحم وجميع مشتقات الوقود الإحفوري، فضًلا عن أن التكنولوجيا الخاصة بها تعمل في بدايتها، ولكن لها العديد من الخبراء، بالإضافة إلى الدول التي زارها الرئيس عبد الفتاح السيسي لديها خبرات كبيرة للغاية في أستخدامات الوقود النقي والنظيف، وبالتالي تندرج تحت بند الطاقة الجديدة والمتجددة.

الطاقة المتجددة

اقرأ أيضًا:سفير سابق بالأمم المتحدة يكشف ل«الطريق» دور الأمم المتحدة في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي على الأراضي المحتلة

أتفاقيات الاستثمارات المشتركة

أوضح "علام" أن الأستثمار في المشروعات صديقة البيئة تعد بند رئيسي في التعامل التجاري مع الدول الثلاثة، خلال جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن هناك جزًا أخر يتمثل في أتفاقيات أخرى بالاستثمار المشترك بين مصر وهذه الدول، مبينًا أن مصر لديها منتجات تصدير وهذه الدول أيضًا لديها منتجات تصدير، ولذلك يحدث تبادل تجاري يستهدف تقليل تكلفة النقل والاسعار الخاصة بحماية هذه الانواع من الفواكهة والخضروات واللحوم وغيرها من ما يخص الأمن الغذائي.

الطاقة والأمن الغذائية أهم المحاور الرئيسية

أردف "مجدي" أن الطاقة كان الجزء الأول والأمن الغذائي هو الجزء الثاني، ثم البحث عن استقرار السياسي ودعم حماية حدود الدول بأعتبارها جزء لا يتجزاء من سياسة القيادة السياسية، تجنبًا لمحاولات تفكيك الدول مهما كانت النوع أو الشعوب، مشيرًا إلى أن هذه المحاور هم الرئيسين التي تحدث وأكد عليهم الرئيس السيسي خلال زيارة للدول الثالثة.

موضوعات متعلقة