الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:05 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم العمل التطوعي وفضله؟.. المفتي يجيب

ورد سؤالاً إلي دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، يقول السائل: ما حكم العمل التطوعي في فترة الدراسة الجامعية؟ وهل يُثاب الطلاب على القيام بتجميل الجامعة وزرع وغرس للأشجار وغيره؟


أجاب مفتي الديار المصرية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلًا: التطوع بالشيء في اللغة: التبرع به من غير إلزام على المرء، وعرف العمل التطوعي بأنه: كل عمل خير يهدف إلى مساعدة ومساندة الغير، دون انتظار أي مردود أو ربح مادي.

اقرأ أيضا: نقيب الأشراف: حرق وتمزيق المصحف يؤجج خطاب الكراهية ويهدد أمن واستقرار المجتمعات


وأضاف فضيلة الدكتور شوقي علام، أن الشرع حث على العمل التطوعي في شتى مناحي الحياة، ورغب فيه أتباعه؛ فقال عزَّ وجلَّ في سورة المائدة: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾.


واستدل بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:«مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ» متفق عليه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.

اقرأ أيضا: مفتي الجمهورية يكشف لـ”الطريق” سبب تدشين قناة للدار على ”تيك توك”


وأختتم المفتي حديثة قائلًا: أن العمل التطوعي مستحب، أم بالأعمال التطوعية المذكورة على نطاق الجامعات: من تجميل لها، وزرع وغرس للأشجار، ومساعدة الطلاب الجدد وغيرها من الأعمال النافعة للخلق، مشيرًا إلى أن ذلك العمل مستحب، وله ثواب عظيم عندالمولي عزوجل؛ ما دامت في ضوء القوانين واللوائح المنظمة لهذا الأمر، وتحت إشراف الجهات المختصة، والله تعالى أعلي وأعلم.