الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:11 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الصيني يزور روسيا في ذكرى الحرب الأولى

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

يزور الرئيس الصيني شين جين بينغ، الربيع المقبل، روسيا، في الذكرى الأولى لدخولها الأراضي الأوكرانية، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الروسية.

وأوضح الوزارة أن الزيارة ستكون حدثا رئيسيا ضمن أجندة الرئيس الصيني في 2023، إلا أن الصين لم تؤكد الخبر أو تنفيه حتى اللحظة، وفق "العين الإخبارية".

واندلعت العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، في الرابع والعشرين من فبراير 2022، ما أعقبه فرض عقوبات قاسية من الدول الأوروبية على "موسكو" إلا أنها لم تؤثر على الحرب، وطالبت تلك الدول من الصين أن تنضم إليها، محذرة من خطورة تعاون الصين وروسيا.

والتقى الرئيس الصيني بنظيره الروسي في سبتمبر الماضي، خلال حضورهما قمة قادة منظمة شنغهاي في أوزبكستان، وكان بوتين دعا "شين جين بينغ" لزيارة بلاده في مكالمة جمعت بينهما عبر الفيديوكونفرانس.

وستكون زيارة الرئيس الصيني المقبلة لروسيا هي الأولى منذ 2019 عندما حضر أحد المنتديات الاقتصادية في مدينة سانت بطرسبرغ، شهر يونيو عام 2019.

وقال مسؤولون إن الصين روسيا ستعززان التعاون في المجالات كافة خلال 2023، خصوصا بعد أن دفعت العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا، التعاون التجاري بين البلدين.

اقرأ أيضا: محمد بن سلمان وبوتين يتفقان على استقرار سوق النفط وتعزيز التعاون