الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:13 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سهير الباروني..رفضت بطولة فيلم مع حسين فهمي وتزوجت عرفي في عمر 17 سنة

سهير الباروني
سهير الباروني

واحدة من أهم الكوميديانات في تاريخ السينما والدراما، تتمتع بخفة ظل عالية اكتسبت من خلالها حب الجمهور، قادرة عن نزع الضحكة من المشاهد دون عناء أو مجهود، هي "أم محي الشرقاوي" في "فول الصين العظيم" وصاحبة الإفيه الشهير "دخل الحرامي وأنا نايمة"، و"فتحية" في "لن أعيش في جلباب أبي" و"عزيزة تراب" في "قضية عم أحمد"، تعددت الأدوار حتى لو حصرها المخرجين في دور الراقصة التي كبرت في السن وتعيش على أنقاض الماضي، هي الفنانة سهير الباروني.

ولدت سهير محمد يوسف الباروني في 5 ديسمبر 1937، بحي باب الشعرية بالقاهرة، لديها 3 أشقاء، وتعود أصولها إلي ليبيا، ظهرت موهبتها وهي في سن صغير وكانت تعزف على آلة الكمان أثناء دراستها بمدرسة غمرة الابتدائية، بدايتها الفنية جاءت من خلال فرقة الريحاني في مسرحية "الحكم بعد المداولة" مع عادل خيري وتوالت أعمالها المسرحية وشاركت في عدة مسرحيات منها "طبيخ الملائكة، حواديت" مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح.

بدأت تتحس طريقها ناحية السينما في منتصف الخمسينيات، وقدمت العديد من الأفلام بأدوار صغيرة أبرزها "أيام وليالي، عريس مراتي، هذا هو الحب" وقدمت في معظمها أدوار الفتاة العانس التي تبحث عن عريس، وشاركت في فترة الستينات عدة أفلام أبرزها "زقاق المدق، بين القصرين، هارب من الزواج، الراهبة، قصر الشوق، إضراب الشحاتين".

سيطر دور الراقصة على معظم أفلامها في السبعينات منها "العالمة، دلال المصرية، أشياء لا تشترى، بنت بديعة، النداهة" وما بين أدوار الراقصة التي تمتاز بخفة الظل والزوجة الثانية والخادمة وصديقة البطلة كانت تتنقل سهير الباروني في أفلامها، ومن وقت لآخر كانت تتجه إلي المسرح الذي شهد البدايات وقدمت في فترة الثمانينات عدة مسرحيات أشهرها "هالو شلبي، شارع محمد علي، علشان خاطر عيونك" وفي السينما "قضية عم أحمد" و"المجرم".

فترة التسعينات قدمت للسينما فيلم وحيد وهو "سمع هس" واتجهت ناحية التلفزيون وقدمت عدد من المسلسلات أبرزها "مغامرات زكية هانم، ساكن قصادي" بينما حققت نجاح كبير في شخصية "فتحية" زوجة "سيد كشري" في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" ومنه اشتهرت بتقديم دور الزوجة "الحشرية".

فترة الألفية تراجعت أعمالها وقدمت عدد محدود من المسلسلات أبرزها "كريمة كريمة، لحظات حرجة، عصابة بابا وماما" وكان أخر أعمالها "فرقة ناجي عطا الله" في دور "أم عبد الجليل" بينما عوضتها السينما بفيلم "فول الصين العظيم" مع هنيدي، ومن خلاله أطلقت أغنية "دخل الحرامي وأنا نايمة" والذي استمر يتردد لفترة، وشاركت بمشهد واحد في فيلم "قصة الحي الشعبي".

قالت في حوارها مع صفاء أبو السعود ببرنامج "ساعة صفا" أنها رفضت بطولة فيلم عرض عليها المخرج يحيي العلمي بسبب مشاهد تحتوي على قبلات بينها وبين حسين فهمي وذكرت في حوارها أنها تزوجت عرفي مرة واحدة في حياتها من شخصية كبيرة لمدة 17 سنة وبرغم من حبها له انفصلت عنه ولم تتحمل خيانته المتكررة، بعده تزوجت من خارج الوسط الفني وأنجبت ابنتان.

كان من أصعب المواقف الحزينة التي مرت بها "الباروني" عندما توفيت ابنتها "عفاف" في حادث سيارة، وفي أخر أيامها عانت من المرض ورحلت عن عالمنا في 31 يناير 2012 عمر يناهز الـ 74 عامًا، رحلت وتركت بصمة في كل عمل شاركت به وبسمة على وجوه محبيها.

اقرأ أيضًا: رئيسة عصابة.. غادة عادل تغير جلدها في «البطة الصفراء»

موضوعات متعلقة