الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:38 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاهد عيان يكشف سبب حريق مستشفى النور المحمدي بالمطرية

حريق مستشفى المطرية- الطريق
حريق مستشفى المطرية- الطريق

لحظات مروعة عاشها سكان ميدان المسلة بمنطقة المطرية، بعد اندلاع حريقًا هائلًا بمستشفى النور المحمدي الخيري، والذي أدى إلى وفاة 3 أشخاص وإصابة 32 شخصًا، وفقًا للحصيلة الأولية للحادث التي أعلنتها وزارة الصحة والسكان.

روى سيد أبو القاسم، أحد شهود العيان على الحادث، تفاصيل جديدة عن حريق مستشفى النور المحمدي الخيري، ولحظات الرعب التي عاشها الأهلي والمرضى عندما شاهدو ألسنة اللهب تتصاعد بشكل مخيف بينما الدخان يملأ الأجواء ويزكم الأنوف.

سبب حريق مستشفى النور المحمدي بالمطرية

وكشف أبو القاسم، الذي يسكن بجوار المستشفى المحترق، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنّ سبب الحريق يرجع إلى انفجار أسطوانات الأوكسجين بمركز الأشعة، وهو ما أدى إلى اشتعال النيران الكثيفة، التي امتدت إلى جميع أنحاء المستشفى بسرعة كبيرة.

وبيّن أنّ النيران نشبت في المصعد ومنعت المرضى من الفرار، وهو ما تسبب في حالات اختناق كثيرة، و3 وفيات، لافتًا إلى أنّ قوات الحماية المدنية وسيارات الإسعاف كانت متواجدة منذ الدقائق الأولى من اندلاع الحريق.

وأوضح أنّ المستشفى المحترق تمّ إنشاؤه ضمن مسجد النور المحمدي الذي يضم العديد من الخدمات منها: "دار مناسبات ودار أيتام، وبنك دم، وعيادات خارجية، وغرف عمليات"، لافتًا إلى أن الحريق لم يصل إلى المسجد.

لماذا لم يتدخل الأهالي لإنقاذ ضحايا حريق مستشفى المطرية؟

وأردف أنّ الأهالي لم يتمكنوا من الدخول إلى المستشفى لإنقاذ العالقين بالداخل بسبب كثافة النيران، لكنهم أبلغوا الشرطة التي دفعت برجال الحماية المدنية، وسيارات الإطفاء، وأطقم الإسعاف، وتمّ إنقاذ العشرات وإسعافهم في موقع الحريق.

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، إصابة 32 مواطنًا ووفاة 3 حالات، في نشوب حريق هائل بأحد مستشفيات الجمعيات الأهلية بالمطرية بمحافظة القاهرة.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في بيان، إلى تقديم الخدمات الإسعافية لـ 4 مصابين بموقع الحريق دون الحاجة لنقلهم للمستشفيات، فيما تم نقل 14 مصابًا إلى مستشفى الزيتون التخصصي، و11 مصابًا لمستشفى المطرية، و2 مصاب إلى مستشفى عين شمس، ومصاب إلى مستشفى سيد جلال الجامعي.

وألمح «عبدالغفار» إلى أن الإصابات تراوحت بين حروق وكسور، واختناقات، وجميع المصابين يتلقون الخدمة الطبية اللازمة، موضحًا أن أعداد الإصابات المعلنة جاءت نتيجة الحصر المبدئي، وجارٍ المتابعة.

ولم تصدر رواية رسمية حتى الآن عن سبب حريق مستشفى النور المحمدي بالمطرية، بينما تكثف جهات التحقيق أعمالها لكشف ملابسات الحادث.

اقرأ أيضًا: شاهد.. لحظة اندلاع حريق مستشفى النور المحمدي بالمطرية