الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قناة السويس: 802 مليون دولار عائد القناة خلال شهر يناير

الملاحة في قناة السويس
الملاحة في قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة تمكنت من تحقيق أعلى عائد من الإيرادات خلال شهر يناير الماضي بلغت 802 مليون دولار.

وأضاف ربيع خلال تصريحات له اليوم، أن إحصائيات الملاحة بالقناة كشفت عن تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة بالإيرادات لتتخطى الأرقام التي تم تسجيلها في شهر أغسطس الماضي بفارق 56.4 مليون دولار.

وأشار، إلى أن حركة الملاحة بالقناة شهدت الشهر الماضي عبور 2155 سفينة من الاتجاهين مقابل عبور 1774 سفينة خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 381 سفينة بنسبة زيادة قدرها 21.5%.

وتابع ربيع، أن إجمالي الحمولات الصافية وصلت 123.5 مليون طن مقابل 106.2 مليون طن خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 17.3 مليون طن بنسبة زيادة بلغت 16.3%.

وأكد، أن عائدات القناة حققت خلال الشهر الماضي
زيادة كبيرة قدرها 47% من حجم الإيرادات بالدولار، لافتا أنها سجلت عائدات تقدر بـ 802 مليون دولار مقابل 546 مليون دولار خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 256 مليون دولار.

وأوضح ربيع، أن التقارير الملاحية كشفت كذلك ارتفاع معدلات عبور ناقلات البترول خلال يناير الماضي، بزيادة هى الأكبر من نوعها لتسجل أعلى معدل عبور شهري لناقلات البترول بعبور 677 سفينة، وأعلى حمولة صافية شهرية لها بإجمالي حمولات صافية تقدر بـ 34.5 مليون طن.

وارتفعت معدلات عبور سفن الصب بنسبة 17.1% وحاملات السيارات بنسبة 16.3% مقارنة بمعدلات عبورها خلال شهر يناير من العام الماضي.

وأفاد ربيع، أن هذه الاحصائيات تعكس نجاح السياسات التسويقية والتسعيرية للهيئة في كسب ثقة المجتمع الملاحي، وجذب خطوط ملاحية جديدة، والتعامل بمرونة مع المتغيرات الحادثة في صناعة النقل البحري.

وأكد، أن المؤشرات غير المسبوقة التي تسجلها إحصائيات الملاحة بالقناة تأتي نتيجة لاستراتيجية تطوير المجرى الملاحي التي انتهجتها الهيئة على مدار السنوات الماضية.

وتابع ربيع، أن القناة الجديدة تمكنت من تحقيق المستهدف منها بزيادة الطاقة العددية والاستيعابية للقناة ورفع تصنيفها العالمي لتظل أقصر وأسرع وأكثر الطرق الملاحية أمانا.

وأشار، إلى استمرار البناء على هذا الإنجاز من خلال العمل على تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي الذي سيتيح زيادة عامل الأمان الملاحي في ذلك القطاع بنسبة 28%.

يذكر أن حركة الملاحة بالقناة قد سجلت خلال شهر يناير الماضي، أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة على صعيد إحصائيات العبور اليومية، حيث ارتفع متوسط العبور اليومي لـ 70 سفينة.

كما سجل يوم الجمعة الموافق 20 يناير أعلى معدل إيراد يومي في تاريخ القناة بلغ 37.4 مليون دولار.

جدير بالذكر، أن حركة الملاحة بالقناة تشهد اليوم الخميس، عبور 74 سفينة بإجمالي حمولات صافية 4.5 مليون طن من الإتجاهين.

اقرأ أيضا.. صادرات مصر من الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية تتجاوز 100 مليون دولار

موضوعات متعلقة