الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:13 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القباج: الإرهاب كبد الدولة 208 مليار دولار خسائر

نيفين القباج-ياندكس
نيفين القباج-ياندكس

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، نتائج المشروع البحثي لتكاليف التطرف والإرهاب في مصر في العقود الثلاثة الماضية، والتي نفذته الوزارة بمشاركة المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، خلال الجلسة النقاشية التي عقدت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقالت وزيرة التضامن، أن فكرة البحث جاءت بتوجيات من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الحكومة من رئيس الجمهورية إلى الحكومة لرصد التكلفة الاقتصادية والاجتماعية التي تكبدها المجتمع المصري بعد موجات من التطرف والإرهاب.

وأضافت القباج، أن الرئيس أوصى بنشر نتائج البحث بشكل جماهيري وإعلامي من أجل تثقيف المواطنين بالثمن الفادح للتطرف والإرهاب على كافة الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، مضيفة أن البحث استمر ثمانية عشر شهرا، مثمنة الجهد المتميزة لكافة أعضاء المركز المصري.

وتابعت، وزيرة التضامن الاجتماعي، بأن البحث هدف لتناول قضايا التطرف والإرهاب الذي عانت منه مصر منذ عقود طويلة في إطار رؤية سياسية وثقافية واقتصادية واجتماعية شاملة، موضحة أن البحث تميز بعدة أمور أهمها تناول قضايا التطرف والإرهاب من منظور شامل ومتعدد الأبعاد "الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية".

وأوضحت وزيرة التضامن، أن البحث الميداني أثبت أن المجتمعات التي ضربها التطرف والإرهاب أحدثت تراجع حاد من التفاعلات الاجتماعية والاقتصادية العابرة للانتماء الديني، حيث أن التطرف الإرهابي عطل مسيرة تطور الدولة الوطنية الحديثة في مصر.

ولفتت إلى أن إجمالي التكاليف التي تحملتها الدولة والقطاع الخاص كخسائر من 2001 إلى 2018 ما يقرب من 208 مليار دولار.

اقرأ ايضا: وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره القبرصياليو

موضوعات متعلقة