الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 04:00 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأزهر يناقش أهمية اللغة العربية ودورها في الحفاظ على الهوية الثقافية

نظم جناح الأزهر، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة تثقيفية بعنوان ، "اللغة العربية والحفاظ على الهوية الثقافية"، حاضر فيها الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، والدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

الدكتور نظير عياد: اللغة العربية هي المفتاح الأول لتعلم العلوم الشرعية

قال الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن اللغة العربية والعلوم الإسلامية مترابطان، وينبني كل منهما على الآخر، فهي الأساس الذي يعتمد عليه في فهم مراد الله في القرآن ونقل هذا المراد لعموم الناس.

وأضاف الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن اللغة العربية هي المفتاح الأول والرئيس لتعلم العلوم الشرعية، فهي لغة القرآن، وما من علم من العلوم إلا وله أصل في القرآن، والإلمام بهذه العلوم مشروط بتعلم اللغة العربية.

وأشار عياد، إلى أن هناك حملات غزو فكري تستهدف إضعاف أمتنا عبر توجيه سهامها نحو تراثنا، لذا كان استهدافه في الأساس عبر استهداف اللغة العربية، والمحاولات المستمرة في إضعافها، ليحقق هدفه بالقضاء على هويتنا والتشكيك في تراثنا.

الدكتورة نهلة الصعيدي: لن يتحقق الانتماء لثقافتنا وهويتنا إلا بإتقان اللغة العربية

وفي السياق ذاته، قالت الدكتورة نهلة الصعيدي، أن الله تعالى قد تعهد بحفظ اللغة العربية وحمايتها، وكان لها الدور الأهم في حفظ ثقافتنا وهويتنا على مر العصور، ولن يتحقق الانتماء والولاء لثقافتنا إلا بإتقان اللغة العربية، وهو ما يتبعه بالضرورة حفظ هويتنا وحمايتها من كل ما تواجهه من تحديات.

وأشارت الدكتورة نهلة الصعيدي، إلى أن اللغة العربية والقرآن الكريم متلازمين، فعندما أنزل الله القرآن على العرب نزل عليهم وهم في أعلى درجات البلاغة والفصاحة، فنزل القرآن متحديا لهم بأن يأتو بأية من مثله فلم يستطيعوا.

مشددة على ضرورة أن يهتم الشباب بتعلم اللغة العربية للتمكن من فهم كتاب الله تعالى وفهم ما فيه من أسرار ومعاني، وصولا إلى فهم دينهم وثقافتهم بالشكل السليم.

الدكتورة نهلة الصعيدي: يحمل الأزهر على عاتقه مهمة حفظ اللغة العربية ويبذل في سبيل ذلك جهدا كبيرا

مشيرة إلى أن الأزهر يحمل على عاتقه مهمة حفظ اللغة العربية ويبذل في سبيل ذلك جهدا كبيرا ولنا مبادرات متعددة في هذا الشان، مطالبة بضرورة ترابط الجهود لحماية اللغة العربية لحفظ ثقافتنا وهويتنا.

اقرأ أيضًا.. «لا تفوتك».. فضائل يوم الجمعة والأعمال المستحبة

ويشارك الأزهر الشريف -للعام السابع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

موضوعات متعلقة