الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:36 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومه العالمي.. أقوال مشاهير نجوا من السرطان

اليوم العالمي للسرطان
اليوم العالمي للسرطان

تم تخصيص اليوم العالمي للسرطان في الرابع من فبراير كل عام، لزيادة الوعي ضد المرض، والتحدث عن مدى تأثيره على المريض، تم اعتماد حملة باسم "الرعاية الصحية" في اليوم العالمي للسرطان 2023، كجزء صغير من حملة نشر الوعي الكبرى، مدتها ثلاث سنوات تهدف إلى معالجة عدم المساواة في العلاج وتوعية المجتمعات كافة بخطورة هذا المرض.

تبدأ الحملة بذكر أقوال شهيرة لناجين من مرض السرطان، للتعرف على حجم المعاناة التي مر بها هؤلاء، ولنشر التوعية بين الناس بخطورة تأثير المرض على أصحابه، فهو لم يكن مثل باقي الأمراض.

قال جيم فالفانو، وهو لاعب كرة سلة شهير، أمريكي الجنسية، حقق معدلات نجاح عالمية في لعبته، لكنه لم يقدم هذا النجاح طويلاً لأنه أصيب بالسرطان، توقف على إثر ذلك عن ممارسة لعبته، له مقولة شهيرة كانت: "يمكن أن يسلب السرطان كل قدراتي الجسدية،لا يمكن أن تلمس عقلي، ولا تلمس قلبي، ولا تلمس روحي".

كما قال ديف بيلزر، وهو روائي أمريكي، اشتهر بكتابته الحزينة، وكان آخر ما كتبه هو مذكراته التي تحدث فيها عن طفولته الحزينة، وقال عندما أصيب بالسرطان: "يمكن أن تكون ضحية للسرطان أو ناجٍ، إنها عقليتك"

أما جريج أندرسون، الملحن الأمريكي الذي اشتهر بألحانه الغريبة كما وصفها الكثيرين حول العالم، فقال عندما أصيب بالسرطان: "السرطان يفتح أبوابا كثيرة، من أهمها قلبك".

وقال مايكل دوغلاس وهو ممثل أمريكي حائز على جائزة أفضل ممثل في العالم عن فيلم"وول ستريت"، وعندما أصيب بالسرطان قال: "السرطان لم يركعني على ركبتي، لقد أوصلني إلى قدمي."

السرطان هو سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم وتسبب في 10 ملايين حالة وفاة في عام 2020، ومع ذلك يمكن علاج العديد من أنواع السرطان إذا تم اكتشافها مبكرًا، اليوم هو تذكير بالقتال الشرس الذي مر به أصحاب هذا المرض.

اقرأ أيضاً: بعد «الست أطاطا».. تمثال آخر يثير الجدل في قنا