الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:19 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مع اقتراب الفلانتين».. استشاري نفسي يوضح مدى التأثير الإيجابي عند تبادل الهدايا

تبادل الهديا- ياندكس
تبادل الهديا- ياندكس

مع اقتراب عيد الحب، يستعد الكثيرون لاختيار أفضل الهدايا التي يتم تبادلها بين الأشخاص بمناسبة عيد الحب، ويعد هذا السلوك من أهم السلوكيات الأخلاقية، التي تدل على التقدم والرقي بين الآخرين، كما يوجد للهدايا آثار نفسية في غاية الإيجابية.

في هذا السياق، كشفت سارة أبو رايا، استشاري نفسي، في تصريح لـ "الطريق"، عن السلوكيات الإيجابية عند تبادل الهدايا في علم النفس، وهي كالآتي:

تعزيز روح الترابط

لا شك بأن عيد الحب يعرف بروح الترابط بين الأشخاص، وأيضا يزيد من قوة العلاقة بينهم، لذلك تبادل الهدايا في مثل هذا اليوم يشكل اهتمام كبير لهم.

معنى الهدية ليس في قيمتها المادية

من المعروف أن الهدية تكون بقيمتها وليس بثمنها، هذه العبارة دائما تتردد في أذهاننا، لذا يهتم البعض عند شراء هدية أن يكون لها قيمة كبيرة لدى من يحبون.

مصدر للسعادة

تمثل الهدايا مصدر للفرحة والبهجة بين الأشخاص، وخاصة مع من يحبون، كما تزايد من الشعور بالامتنان لدى الآخرين، كما ويحرك مثيرات هرمونات السعادة في المخ.

الهدايا تفيد صحة الإنسان

أشارت "خبيرة النفس"، إلى أن تبادل الهدايا بين المحبين أو الأصدقاء يؤثر على الجانب النفسي، وخاصة بعدما أثبتت الأبحاث أن تبادل الهدايا، قد يحسن من جهاز المناعة، مما يجعل القائمين بهذا السلوك في صحة أفضل وأقل عرضة للإصابة بالأمراض.

تبادل الهدايا يعزز التواصل الاجتماعي الحقيقي

ينصح عند تقديم الهدايا أن يكون عبر وسائل التواصل الحقيقي، حيث يعتبر أحد الأفكار المتطورة عند تقديم الهدايا للآخرين، والذي يتم من خلال التعامل وجهًا لوجه، حتى يعيد روح المحبة، التي فقدها الأشخاص في التزاحم التكنولوجي المتسارع.

اقرأ أيضا: أبراج تعشق الجلوس بالمنزل في العطلات الأسبوعية.. اعرفها