الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:31 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة أم خرافة.. هل الجزر يقوي النظر؟

هل الجزر يقوي النظر
هل الجزر يقوي النظر

تتعرض العين للإجهاد مثلها في ذلك مثل باقي أعضاء الجسم المختلفة، يظهر ذلك من خلال هطول لا إرادي للدموع، كما يتحول لونها إلى الأحمر، فضلاً عن زيادة الرغبة في الهرش، كل هذه الأشياء يمكن أن تتطور مع الوقت لتصل إلى إصابة العين بضعف الرؤية أو العمى، الأمر الذي يدفع البعض إلى الإكثار من تناول الخضروات خاصة الجزر باعتباره أحد مسببات تقوية النظر كما يقال عنه.

وفقا موقع Harvard health publication، فإن الجزر يحتوي على المعادن والفيتامينات العامة لصحة النظر والجسم عموما، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، مثل مركب البيتاكاروتين، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، كما أنه يمكنه تحسين مستوى الرؤية.

يحتوي الجزر على فيتامين "أ" الذي الذي يعزز من صحة العين، ويقوم بترطيبها، وبالتالي يتوقف سيلان الماء والرغبة في الهرش، لكنه لا يقوم بإعادة النظر بعد فقدانه.

على الرغم من أهمية الجزر لصحة النظر لكنه الخضروات الورقية أيضاً يمكنها تعزيز صحة النظر، باحتوائها على ذات المعادن والفيتامينات التي يحتوي عليها الجزر.

تعمل مضادات الأكسدة التي توجد في الجزر على حماية العيون من فقدان الرؤية، خاصة في حالة التقدم في العمر، والذي يترتب عليه الضمور البقعي، الذي يتطور مع الوقت إلى إعتام عدسة العين.

اقرأ أيضا: بسبب ملامحها.. كلبة تحصل على لقب الأبشع في بريطانيا