الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:24 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القوات البحرية».. سلاح ردع مائي مصري لحماية الأهداف الاقتصادية

القوات البحرية
القوات البحرية

تأتي تحديثات منظومة التسليح للقوات المسلحة في جميع الاتجاهات التي تستهدف الحفاظ على كل شبر من أرض الوطن، وبالتالي تعد تحديثات منظومة القتال في سلاح "القوات البحرية المصرية" من الطراز الحديث على المستوي العالمي والدول، وذلك من خلال امتلاك مصر أحد الطرازات البحرية.

ويستعرض "الطريق" الهدف الأساسي وراء تحديث ورفع كفاءة منظومة التسليح البحري.

بناء الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة

أكد اللواء أركان حرب "حمدي بخيت"، المحلل الاستراتيجى والعسكرى وعضو مجلس النواب السابق، أن بناء أى فرع من الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة محسبوبة بشكل جدي على تهديات معينة، وبالتالي يكون البناء مواكب للتطوير العسكري المستدام والحديث والذي يستهدف رفع كفاءة هذا الفرع والقوات المسلحة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: شريف إسماعيل.. رجل المهام الصعبة وصاحب السيرة المشرفة في خدمة الوطن

ردع التهديدات النمطية "الإرهاب"

وأوضح المحلل العسكري، في تصريح خاص لـ"الطريق"، التسليح بشكل عام يأتي في إطار وجود قوة عسكرية في المنطقة تشكل تهديدًا على الأمن القومي، أو وجود تهديدات غير نمطية مثل الإرهاب والجماعات المتطرفة وغيرها، فضًلا عن أن إجمالي التهديات يفرض على الدولة إعداد قواتها المسلحة بشكل وتنظيم وتسليح لابد أن يكون بشكل معين.

القوات البحرية

طبيعة مسرح الاستراتيجية العسكرية

ولفت "بخيت" إلى أنه ما يعسر من الدرجة الثانية يأتي في إطار طبيعة المسرح التي ستعمل عليه الاستراتيجية العسكرية، مردفًا أن القوات البحرية المصرية تعمل بشكل مميز في المسرح البحري لجمهورية مصر العربية، حيث أن المسرح البحري ممتد من البحر الأحمر والبحر المتوسط بجميع سواحله شرقًا وغربًا وجنوبًا.

طبيعة عمل القوات البحرية

وتابع حمدي، أن تأمين القوات البحرية المصرية أيضًا من باب المندب وحتى جبل طارق، وبالتالي القوات المسلحة المصرية بحكم موقع مصر الجغرافي والجيوسياسي والاستراتيجي يفرض عليها بناء قوات بحرية قوية تستطيع أن تعمل في هذا المسرح، مبينًا أن أن البند الثالث يتمثل في طبيعية القوات تتمركز في قدراتها على البقاء الطويل في المياه العميق.

القوات البحرية

إمكانيات القوات البحرية المصرية

واصل الخبير الاستراتيجي، أن الحديث يأتي وفقًا لتوفير قطع بحرية متعددة التسليح تستطيع أن تدافع عن نفسها في جميع المجالات ضد العناصر البحرية والجوية والغواصات، وبالتالي يكون عندها المضادات متكاملة، مشيرًا إلى أن كل ما ذكر يكمن في بناء القوات البحرية لأى دولة.

أهداف حماية السواحل المصرية

وأضاف أن هذه القوات تكمن في الخطوط البحرية والشواطي والمياه الإقليمية والأهداف الاقتصادية، بالإضافة إلى حماية خطوط الملاحة وتتمثل في الممرات المائية الدولية مثل قناة السويس وباب المندب، حيث أن كل هذه الأفكار تتمحور حولها فكرة بناء القوات البحرية.