الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:22 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عن «أزمة منتصف العمر».. استشاري نفسي لـ«الطريق»: يتناول مرض يصيب الرجل والمرأة في سن الأربعين

مسلسل أزمة منتصف العمر
مسلسل أزمة منتصف العمر

رصدت جريدة "الطريق" عدد كبير من تعليقات الإعجاب والسخرية على مسلسل "أزمة منتصف العمر" حيث عبر متابعي عن حبهم لشخصية فيروز والتي تتقمصها الممثلة ريهام عبد الغفور كما عبر أحدهم بأن حبكته مريحة نفسيًا لأن أحداثه لا يمكن أن تتمشى إلا بهذا الشكل.

ولكنهم لا يعرفون أن مسلسل "أزمة منتصف العمر" يعد مرضيًا نفسيًا ويأتي للرجال والسيدات في مراحل محددة من العمر لذلك يعد حبكة مؤثر للمشاهدين.

يجمل ارتكاب زنا المحارم

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن مسلسل "أزمة منتصف العمر" يجمل من ارتكاب جريمة زنا المحارم ويجعل المتلقي يستساغ حدوثها ومع تكرار المشاهد قد يتقبل وقوعها، بالتالي قد يقدم عليها المتابع بعد الإغراق الحسي والمعلوماتي لتلك الأفعال المارقة الذي يدس السم في العسل.

وأضاف «هندي» في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن المسلسل يجسد مرض نفسي يسمى بـ«أزمة منتصف العمر» وغلبا ينتاب الرجل في سن الأربعين حتى الـ50 سنة وتأتي للمرأة قبل الرجل بـ5 سنوات وتستمر عندها لمدة قصيرة.

الشعور بالاحتياج العاطفي

وتابع «هندي» أن "أزمة منتصف العمر" تجعل الرجل يشعر بإحتياج عاطفي ويميل تجاه الأشخاص المقربين مثل الأصدقاء أو الأقارب، وغلبا العلاقات التي تكون مثل هذا النوع لا يكتب لها النجاح ولكن أكثر الأشخاص عرضة لها هم الرجال المتفوقين في حياتهم الشخصية والعملية.

بيحسوا أن شابابهم اتسرق غصب عنهم

وأوضح «هندي» أن أزمة منتصف العمر لها أسباب نفسية أهمها عدم النضج العاطفي في مرحلة المراهقة وهو العمر الذي لم يعيش فيه الرجل أو المرأة حياته الطبيعية قائل: "بيحسوا أن شبابهم اتسرق غصب عنهم، الراجل ضيع مراهقته في الدارسة والعمل والمرأة تزوجت في سن مبكر ولم تعش الحب كما ينبغي".

قصور في النمو العاطفي

لفت «هندي»، إلى أن "أزمة منتصف العمر" تأتي للرجل والمرأة التي لم يعيشوا أدوار الحياة العاطفية مما يؤدي إلى قصور في النمو العاطفي، موضحًا أن الأزمة تأتي الأسرة المستقرة عمليًا أو علميًا.

اقرأ أيضا: الصحفيين العرب: الاجتماع مع الرئيس السيسي أعطى زخما حقيقيا للاتحاد