الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:04 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جراح عيون يكشف تأثير الأجهزة الإلكترونية على النظر

أضرار الهاتف على العين
أضرار الهاتف على العين

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي شهده عالمنا في الآونة الأخيرة، أصبح كل شخصا يحمل هاتف محمول في يده ويستخدمه طوال الوقت، ويتفقدونه حتى في حالة وجودهم داخل تجمعات عائلية أو غيره، فضلا عن أن كثير من الوظائف أصبحت تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا و"الموبايل" والحاسب الآلي، وهي المتهم الأول في مشكلات البصر حاليا.

وقال الدكتور عمرو السمرة، أستاذ طب وجراحة العيون بمعهد بحوث أمراض العيون، إن قصر النظر وطوله لها عوامل وراثية، ولكن علميا الهاتف أو التلفاز، أو أي وسيلة أخرى، ليست هي الأساس في حدوث قصر النظر أو طول النظر.

وأضاف أستاذ طب وجراحة العيون بمعهد بحوث أمراض العيون، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «ten»، أن هناك دراسات تأكد أن المصابين بقصر النظر وعند كثرة استخدامها للهواتف المحمولة تزيد من درجات قصر النظر لديهم.

وأوضح «السمرة»، أن استخدام الهواتف في الظلام مضر، إذ إن هناك علاقة ما بين الإضاءة الخلفية وإضاءة الشاشة، فلا يجب مشاهدة التلفاز في حجرة مظلمة، فهناك علاقة ما بين تحمل شبكية العين للضوء القادم لمركز الشبكية، والضوء على أطرافها.

وتابع، أن عدم وضوح الرؤية إلا عند التقريب من الهاتف دليل على قصر النظر، والصداع والإرهاق بعد استخدام اللاب توب نتيجة الإصابة بالاستجماتيزم، ويجب معالجته سريعا، لأنه مع تقدم السن تضعف عضلات العين، ويظهر في شكل إرهاق في الجبهة والرأس.

يجب أخذ راحة ما بين ساعات العمل المتواصلة لإراحة العين، والبعد مسافة مناسبة عن شاشات التلفاز والحاسب الآلي، وعدم تقريب الهواتف من العين، وإضاءة الحجرة عند مشاهدة التلفاز.

اقرأ أيضًا: تفاصيل مبادرة جامعة حلوان «اكسب صحتك».. فيديو

موضوعات متعلقة