الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:30 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هتخلي عنده توحد».. اختصاصي نفسي يحذر من تأثير التكنولوجيا على الأطفال

تطور التكنولوجيا يشكل خطورة-ياندكس
تطور التكنولوجيا يشكل خطورة-ياندكس

قالت الدكتورة وجيه فارس، اختصاصي الطب النفسي، إنه عندما يحصل الأبناء على الأفكار والمعلومات من جهات مختلفة، يشتت أذهانهم ويغير من سلوكياتهم، الأمر الذي في حاجة ملحة لتدخل الأسرة: «الأهل لازم يملوا أعين أطفالهم من خلال التواجد، لأن الابن مش طالب منك أوضة أو تابلت أو تكيف لكن هو طالب وجودك معاه، فخلي بالك».

وأضافت أنه من المعتقد عند إعطاء الابن «تابلت»، من الممكن أن ينمي مهارات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي على خلاف الحقيقة، إذ ينسحب الطفل من المجتمع، ويصاب بالتوحد وتتشكل شخصيته بعيدا عن الأب والأم.

التركيز على التحصيل الفكري

وأشارت إلى أنه ينبغي على الآباء والأمهات متابعة الأبناء، والتركيز على التحصيل الفكري لأطفالهم وغرس القيم والمبادئ المحببة والصحيحة، لمواجهة التغيرات التي تحدث خاصة بعد زيادة تطور التكنولوجيا وتعدد الوسائط التي تمد أطفالنا والمعلومات وتربيهم: «زمان كنا نقدر نمنع أطفالنا من مصاحبة شخص معين أو حجب مشهد معين من التليفزيون على عكس دلوقتي المعلومات بتيجي من كل حدب وصوب».

اقرأ أيضا: قراءة بارعة لسورة البقرة.. طفل يحاكي إمام الحرم المكي الشيخ ياسر الدوسري

وتابعت: "يجب على الأب والأم أن يبذولون قصارى جهدهم لمتابعة أبنائهم، حتي نقوي فيهم الصلابة النفسية لديهم، إلى جانب التطوير من أفكارهم لمواجهة التغيرات والأفكار الغريبة التي من الممكن أن تنتابهم".

ونصحت بزرع أهم الأخلاق الحميدة، مثل القيم الحسنة والنبيلة والراقية التي شكلت هويتنا وأعطتنا ملامح لتكوين الشخصية كأولياء أمور، وعلى رأس تلك الأمور هي القيم والمفردات البدائية التي نتحدث عنها مرارًا وتكرارًا كالأمانة والصدق والإخلاص واحترام الكبار، وغيرها.

اقرأ أيضا: بعد تطوير «شريحة الدماغ».. إيلون ماسك أمام القضاء بسبب حقوق الحيوانا

موضوعات متعلقة