الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 07:08 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكمة مشروعية الشورى في الإسلام.. «المفتي» يوضح

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً، يجيب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، يقول السائل: ما الحكمة الشرعية التي من أجلها شُرعت الشورى في الإسلام؟، وأجاب مفتي الجمهورية، قائلًا: الشورى لغة مأخوذة من المشاورة والاستشارة لمعرفة المصلحة، وشاورته في كذا واستشرته: راجعته لأرى رأيه فيه، فأشار عليَّ بكذا: أراني ما عنده فيه من المصلحة فكانت إشارة حسنة.

اقرأ أيضا: موعد استطلاع هلال شهر شعبان 1444 هجرية

وأضاف الدكتور شوقي علام، الشورى في قول الله تعالى: ﴿وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ﴾ [آل عمران: 159] هي حقٌّ أصيلٌ منحته الشريعة الإسلامية الغرَّاء لعموم المسلمين -ممَّن كان أهلًا لها، كلٌّ في مجاله-، رجالًا ونساءً، أزواجًا وزوجاتٍ.

فالشورى في هذه الآية لا تبعد عن معناها اللغوي الذي يفيد أخذ الرأي والنصيحة من أهلها؛ جاء في "تفسير القرآن" لأبي المظفر السمعاني (1/ 373، ط. دار الوطن): [المشاورة هي: استخراج الرأي] اهـ.

واستكمل فضيلة الدكتور شوقي علام، أن الحكمة لأجلها شرعت الشورى، و أنَّ القدرة الإلهية اقتضت أن تخص كل مخلوق بميزة لا توجد في مخلوق آخر، وإلى هذا المعنى أشار الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي في "الفتوحات المكية".


واختتم مفتي الديار المصرية، قائلًا: "في هذا إشارة لما جعله الخالق سبحانه في خلقه من اختلاف بين الأجناس والأنواع موجب للتكامل في أداء الوظائف ملزم بالتبادل البيني للمعارف والخبرات، والله تعالى أعلى وأعلم".

اقرأ أيضاً: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب