الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:07 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم تدخين الشيشة برائحة التفاح.. الإفتاء تجيب

تلقى فضيلة الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا ورد إليه، حيث تقول السائلة :زوجي يشرب شيشة برائحة النعناع والتفاح فهل هذا حرامًا ؟، وأجاب أمين الفتوى، علي سؤال السائله قائلًا: "إن شرب الشيشة والتبغ والسجائر حرام شرعًا".

وأضاف الدكتور عويضة عثمان، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، أن تدخين الشيشة مضر بصحة الإنسان، وكذلك ناقل للأمراض حيث أثبت الطب ذلك، لأن هذه الأشياء أدت الى هلاك و وفاة كثير من الناس بسبب التدخين.

وأشار أمين الفتوى، أن الأصل فى شرب الشيشة حرام شرعًا، وسواء كانت مخلوطة برائحة التفاح أو النعناع أو بأى رائحة فهى تُعد تبغًا ويُحرم شربها.

وعلي جانب آخر، ورد سؤالا إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، يقول السائل: كوسيلة للإقلاع عن التدخين نهائيا.. هل يجوز اللجوء للتدخين الإلكتروني" السجائر الإلكترونية"؟.

اقرأ أيضًا.. حصن نفسك وأهلك.. دعاء الزلازل المستجاب
أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر الصفحة الرسمية علي الفيسبوك، قائلًا: "هناك ضابطين لذلك إذا قال الأطباء المتخصصون أن تدخين السجائر الإلكترونية أقل ضرراً من تدخين السيجائر المتداولة العادية وأن تأثيره أقل على صحة الإنسان، فإذاً يجوز ذلك".

وأضاف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر صفحة مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية: أما الضابط الثاني فإذا قال الأطباء المتخصصون أنه أكثر ضررا من التدخين العادي المتداولة ومخاطرها على الصحة العامة كبيرة، فلا يجوز لك أن تستخدمها كوسيلة للإقلاع عن التدخين.

وأشار مركز الأزهر للفتوى، وكذلك اذا قال الأطباء أن ضررها أقل من السجائر العادية، إذا فمن الممكن اللجوء إليها، وعليك أن تخلص نيتك وتجعل نيتك لاستخدامها هو الإقلاع عنها والتوبة من التدخين نهائيا.