الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:05 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنفاس الشيشة تسحب أموال المصريين.. 10 آلاف جنيه يوميا أرباح الكافيهات

الشيشة- ياندكس
الشيشة- ياندكس

كشفت أرقام رسمية عن أرباح خرافية للكافيهات من الشيشة، بالتزامن مع اعتزام الحكومة فرض تراخيص على المحال العامة لإتاحة الشيشة لجمهورها بعدما كانت ممنوعة كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا.

أرباح الكافيهات في الليلة

قال محمد عطية الفيومي، المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، في تصريحات متلفزة عبر فضائية mbc مصر، أن الكافيه في منطقة الزمالك يربح أكثر من 10 آلاف جنيه في الليلة الواحدة.

وأضاف "الفيومي" أن رسوم ترخيص الشيشة أو غيرها، لن تكون بالتساوي بين المناطق فالمناطق الشعبية ستكون رسومها أقل من المناطق الراقية كالمهندسين والزمالك والعواصم والأماكن المتميزة.

مراعاة البعد الاجتماعي

وتابع المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، أنه في الوقت الذي ستدفع فيه بعض الكافيهات 10 آلاف جنيه لترخيص الشيشة ثمة محال أخرى في المدن والأحياء ستدفع 3 آلاف جنيه مرة واحدة في العمر، وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي.

رسوم ترخيص الشيشة

وأردف: «الكافية في الزمالك يدفع 10 آلاف مرة واحدة، على فكرة ده بيطلعهم في ليلة، في كافيهات بتطلع إيراد شيشة أكثر من 10 آلاف جنيه في الليلة.. في المدن والأحياء لو دفع 3 آلاف جنيه مرة واحدة في العمر ده مبلغ؟».

وأكد "الفيومي" أن رسوم ترخيص الشيشة في النجوع والقرى تتراوح ما بين 600 إلى 800 جنيه، إذا كانت مساحة المحل تصل إلى 15 مترًا، بينما تتراوح ما بين 2000 إلى 8000 جنيه في المدن والأحياء.

ولفت المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، إلى رسوم ترخيص الشيشة تتراوح ما بين 7000 إلى 10 آلاف جنيه في عواصم المحافظات، بينما تختلف قيمتها في الأماكن المتميزة لتتدرج اعتبارًا من 5000 و7000، وصولًا إلى 10 آلاف جنيه.

موعد تطبيق قانون المحال العامة

وسيتم تطبيق العمل بأحكام قانون المحال العامة الجديد بداية من يوم نشره في الجريدة الرسمية، الأحد المقبل 11-12-2022، ليبدأ تطبيق القانون بشكل رسمي، بحسب تصريحات حكومية.

عقوبات عدم الامتثال لأحكام قانون المحال العامة

ويقر قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019، عقوبات مُتدرجة على المحال التي لم تمتثل لأحكامه تبدأ بالغرامة من 20 ألف جنيه إلى 50 ألف جنيه وتصل إلى الحبس وهذا في حالات تكرار المخالفة.

وحددت وزارة التنمية المحلية، تصنيفات المحال العامة، وتم اعتمادها من رئيس مجلس الوزراء، حيث بلغ عددها 316 نشاطًا، بالإضافة إلى إعداد وتنظيم الاشتراطات العامة والخاصة التي يجب توافرها في المحال العامة، مع وضع كود رقمي لكل تصنيف وفقًا لطبيعة النشاط المُدرج بجداول التصنيفات.

متوسط الإنفاق السنوي على التدخين

وكشفت دراسة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن متوسط الإنفاق السنوي على التدخين - في عام 2017/2018- للأسرة التي بها أفراد مدخنون بلغ 5795 جنيها سنويا، أي حوالي 483 جنيها شهريا.

وأشارت البيانات إلى أن نسبة المدخنين في مصر عام 2017/2018 بلغت 17.3% من إجمالي عدد المصريين ممن تتجاوز أعمارهم 15 سنة.

وأوضحت الدراسة أن 86% من المدخنين في مصر يدمنون السجائر، و13.2% يدخنون الشيشة، بينما يتعاطى التبغ 1% من إجمالي عدد المدخنين.

أعداد المدخنين

ورغم عدم وجود إحصاء رسمي للمدخنين في مصر، إلا أن جمعية مكافحة التدخين، تقدر أعدادهم بنحو 18 مليون، ضمن إجمالي عدد السكان البالغ أكثر من 100 مليون نسمة.

وبحسب دراسات حديثة فإن 42% من الأسر المصرية، بها مدخن واحد على الأقل، لترتفع بذلك البلاد إلى قائمة العشر الأوائل الأكثر تدخينا على الصعيد العالمي.

اقرأ أيضًا: مدبولي: نجحنا في جذب 9 مليارات دولار استثمارات مباشرة بالعام الماضي