الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:07 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يكشف الأعراض المبكرة لسرطان الرئة.. فيديو

أعراض سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة

قالت الدكتورة نهال المشد، أستاذ علاج الأورام بجامعة طنطا، إن التدخين سبب رئيسي من مسببات "سرطان الرئة"، بالإضافة إلى التلوث الموجود في الشوارع من عوادم سيارات أو المصانع وغيرها، وهناك عوامل أخرى جينية أيضًا.

اقرأ أيضًا: الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة سيستمر وفرص سقوط أمطار.. فيديو

أشارت أستاذ علاج الأورام بجامعة طنطا، خلال اتصال هاتفي في برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، إلى أن هناك إنذارات مبكرة "لسرطان الرئة" والتي منها السعال المستمر، والكحة، وآلام في الصدر، وضيف في التنفس وألم عند التنفس.

وشددت«المشد»، على أخذ الاحتياطات بشكل مبكر لسرعة العلاج، ويجب اللجوء للطبيب المختص وعمل تحاليل وأشعة مقطعية على الصدر، وإذا لم يتضح أي شيء نلجأ لأخذ عينة وهي المرحلة النهائية التي تثبت وجود الخلايا السرطانية أم لا.

ولفتت إلى أن بعض الأشخاص يعتقدوا أن الأورام جميعها نوع واحد فقط، ولكن أورامم الرئة لها أنواع كثيرة، ويختلف العلاج من نوع لأخر، مشيرًة إلى أن العينة تتخذ بأكثر من طريقة عن طريق المنظار، أو بالأبرة.

ونصحت الأشخاص الذين يعملون في المصانع بضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الإحترازية من لبس قفازين، وبدلة كاملة للعمل، ولبس ماسك الوجه، وتقليل التدخين، وعدم الجلوس بجوار مدخن.