الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المشاط» تبحث مع بنك الاستثمار الأوروبي التوسع في تمويل القطاع الخاص

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحثت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع بعثة بنك الاستثمار الأوروبي برئاسة ليونيل رابايلي، مدير العمليات لدول الجوار، أولويات التعاون الإنمائي خلال الفترة المقبلة في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الاجتماع تطرق إلي مناقشة المشروعات المقرر الاتفاق عليها خلال العام الجاري، وكذلك جدول أعمال البعثة واجتماعاتها المقرر عقدها مع العديد من الجهات المعنية في مصر لبحث أولويات التعاون خلال المدّة المقبلة.

وناقشت وزيرة التعاون الدولي، التعاون المشترك مع بنك الاستثمار الأوروبي، في تنفيذ مشروعات المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، والذي أبدى اهتمامه بالمساهمة في مشروعات التحول نحو الطاقة المتجددة، والتكيف في المحاصيل الزراعية بمنطقة الوادي والدلتا، وتدشين نظم الإنذار المبكر، إلى جانب تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وغيرها من المشروعات التي تعزز جهود التنمية وتحفز العمل المناخي.

وتطرقت "المشاط"، إلى مناقشة مشروعات التعاون المستقبلية في مجال الصناعات الخضراء المستدامة، وكذلك الأمن الغذائي، والتحول الرقمي وتعزيز سلاسل الإمداد في مجال الزراعة، والدعم الفني في مجال الانتقال إلى الطاقة المتجددة، فضلا عن الهيدروجين الأخضر.

وناقشت وزيرة التعاون الدولي، الجهود المشتركة مع بنك الاستثمار الأوروبي لتحفيز القطاع الخاص، حيث تم توجيه 50% من محفظة التعاون الإنمائي التراكمية من قبل البنك منذ عام 1979 لمصلحة القطاع الخاص.

ونوهت إلى أهمية تكثيف العمل المشترك في ضوء أولويات الدولة والاستراتيجية المشتركة مع البنك لتحفيز آليات التمويل المتاحة للقطاع الخاص لاسيما التمويل المناخي والتمويلات المختلطة، لاسيما وأن البنك يعمل وفق خُطَّة تستهدف زيادة تمويلات والتزاماته تجاه العمل المناخي لتصل لمستوى 50% من حجم الاستثمارات بحلول عام 2025.

اقرأ أيضا.. بمشاركة 81 دولة.. شرم الشيخ تستعد لاستضافة اجتماعات بنك التنمية الإفريقي

يشار إلي أن محفظة التعاون الإنمائي الجارية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي تسجل نحو 3.49 مليار يورو لتمويل 20 مشروعًا، سواء للقطاعين الخاص أو الحكومي في مجالات تحلية المياه والطاقة والبنية التحتية وغيرها من المجالات ذات الأولوية.

موضوعات متعلقة