الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:38 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خليل أمين مؤلف كتاب وكفى بالله حبيبا: أردت أن تطيب محبة الله على الناس خاطرهم

مؤلف كتاب «وكفى بالله حبيبا» مع محررة الطريق
مؤلف كتاب «وكفى بالله حبيبا» مع محررة الطريق

بين كتاب وآخر، نكتسب الكثير من العلم والمتعة، ولكن هناك العديد من الكتب التي تنشأ بيننا وبينها محبة خاصة، ود لا نستطيع وفائه، ربما لأن روحانية الكتاب تصنع لنا حياةً أخرى حينما نطبق ما جاء فيه في حياتنا اليومية، أو لأن هذه المحبة هي من صنع الله عز وجل.

وكفى بالله حبيبا.. كتاب جديد عن دار الشاهد للنشر والتوزيع، ألفه خليل أمين، القارئ المخضرم والباحث في العلوم الشرعية، ابن الأزهر الشريف ومقدم برنامج وفي القرآن حياة.

التقت "الطريق" مع خليل أمين لترصد كواليس إصدار كتابه، خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي انتهى في الأيام الماضية، وإلى نص الحوار:

ما الذي دفعك لإصدار هذا الكتاب؟

فكرة هذا الكتاب تشغل بالي منذ مدة طويلة جدًا، ولكنني كنت أؤجلها بسبب قول سينا الثوري الذي دوما ما كان يقلقني، حيث يقول في تفسير قوله تعالى: «ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة»، إنهم الذين ادعوا محبة الله ولم يكونوا بها صادقين، فهذا جعلني أصبر على هذا الكتاب وأؤخر هذه الخطوة.

لماذا أصدرت الكتاب في هذا التوقيت تحديدًا؟

أردت أن أصدره في هذا الوقت لكثرة الابتلاءات سواء كانت مادية أم معنوية، فمحبة الله هي أكثر شيء ممكن أن يطيب خاطر الناس ويصبرهم على ما هم فيه من ابتلاءات.

ما فكرة الكتاب وأبرز عناوينه؟

بدأت الكتاب ببعض المقدمات التي تحفز القارئ لمعرفة مدى أن حب الله مهم، وأن هذا الحب له قدر عظيم جدًا، ثم بعد ذلك ننتقل للفضل والثواب والمنزلة التي سينالها الذي يحبه الله عز وجل من مغفرة للذنوب ونصر وإعانة على الابتعاد عن المعاصي، ثم يذكر الكتاب حال الذين يحبهم الله جلا وعلا ومن هم، وما المطلوب من العبد حتى يكتشف أنه يحب الله عز وجل، ثم يبدأ الكتاب بذكر بعض التطبيقات العملية، فالكتاب في غالبه هو تحريك للمشاعر حتى يؤدي هذا التحريك إلى فعل، فالكتاب يحفز ثم يطلب ثم يعين على التنفيذ.

ما أبرز التحديات التي واجهتك عند تأليف هذا الكتاب؟

أصعب ما واجهني في الكتاب أنني كنت دائمًا أبحث عن الجديد الذي يمكن تقديمه في الكتاب، غير أنني لم أرده كتابًا للشباب فقط، لا خفيف مخل أو أكاديمي ممل، فبالتالي هذا كان صعب جدًا، ومن أهم الصعوبات التي واجهتني أيضَا أنني كنت أحب أن أقدمه في عدد ورقات صغير، مع تقديم المادة العلمية أيضًا.

ما الوقت الذي استغرقته في العمل على الكتاب لتأليفه وتجميعه؟

9 سنوات كانت من نصيب هذا الكتاب، ففيه الكثير من خطبي ودروسي، بجانب العديد من الأبحاث والدراسات، أما في تجميعه فلم يأخذ مني سوى خمس شهور.

هل ستتوفر من الكتاب نسخة إلكترونية؟

نعم.. سيكون متوفرًا خلال أيام، وسيكون موجودًا على أبجد، أمازون، وكتب جوجل بلاي، وسأنوي التعاقد مع آخرين، ويمكن أن يتاح منه نسخة صوتية.

اقرأ أيضا.. ليلة حكي مسرحي مع «بيت الحواديت» في «السحيمي».. غدًا