الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:06 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيل «رجاء النقاش».. اعرف رسالة محمود درويش له

رجاء النقاش
رجاء النقاش

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 8 فبراير، الكاتب الصحفي والناقد الفني الكبير "رجاء النقاش"، والذي يعد من أبرز الصحفيين والنقاد المصريين، الذين ذاع صيتهم في الوسط الثقافي داخل مصر وخارجها.

من هو "رجاء النقاش"؟

"رجاء النقاش" هو محمد رجاء عبد المؤمن النقاش، من مواليد الدقهلية 1934، تخرج من جامعة القاهرة بقسم اللغة العربية 1956، اشتغل محررا بمجلة روز اليوسف المصرية، ثم محررا أدبيا بجريدة أخبار اليوم وجريدة الأخبار.

رأس تحرير مجلة "الكواكب" ومجلة "الهلال" في التسعينيات، كما تولى منصب رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة مجلة الإذاعة والتلفزيون، فضلا عن توليه رئاسة تحرير مجلة الشباب التي كانت تصدر عن وزارة الثقافة، وفي السنوات الأخيرة أصبح كاتبا متفرغا بصحيفة الأهرام.

قدم "النقاش" للوسط الأدبي والثقافي عددا كبيرا من المبدعين، ومنهم: "الطيب صالح" الروائي السوداني، والذي سلط النقاش الضوء على روايته الشهيرة "موسم الهجرة إلى الشمال"، والشاعر المصري الكبير"أحمد عبد المعطي حجازي" وكان قد كتب له مقدمة ديوانه الأول "مدينة بلا قلب"، كما أصدر كتابا عن الشاعر الفسلطيني محمود درويش بعنوان «محمود درويش شاعر الأرض المحتلة».

وعلى هامش الاحتفاء بالشاعر القدير محمود درويش بنقابة الصحفيين المصريين، أرسل درويش رسالة للنقاش، يعبر له فيها عن عرفانه ومحبته للنقاش، قائلا:

«عزيزي رجاء النقاش.. كنت وما زلت أخي الذي لم تلده أمي منذ جئت إلى مصر، أخذت بيدي وأدخلتني إلى قلب القاهرة الإنساني والثقافي».

وتابع: «وكنت من قبل قد ساعدت جناحي على الطيران التدريجي، فعرفت قراءك علي وعلى زملائي القابعين خلف الأسوار.. عمقت إحساسنا بأننا لم نعد معزولين عن محيطنا العربي».

أعمال رجاء النقاش

للكاتب الصحفي القدير "رجاء النقاش" العديد من الأعمال الأدبية والفكرية، ومنها: قصة روايتين، عباس العقاد بين اليمين واليسار، تأملات في الإنسان، كلمات في الفن، صفحات مجهولة في الأدب العربي المعاصر، في أزمة الثقافة المصرية، مقعد صغير أمام الستار، محمود درويش: شاعر الأرض المحتلة، الانعزاليون في مصر، أدباء ومواقف، ومن أعماله التي صدرت بعد وفاته: ثلاث نساء من مصر، الموت في قميص النوم، هل تنتحر اللغة العربية.

جوائز حصدها النقاش

حصد النقاش العديد من الجوائز والتكريمات، ومن أبرز هذه الجوائز: درع نقابة الصحفيين، جائزة الدولة التقديرية، درع مؤسسة دار الهلال.

وصفه نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد بأنه علم من أعلام الصحافة والنقد والأدب، فهو أستاذ جيله الذي سطع نجمه في عالم الصحافة، والذي لا يزال على مدار أربعة عقود يثري مجال الصحافة والأدب بمقالات وكتب هامة.

اقرأ أيضا.. قبة الغوري تستضيف الفنان نور ناجح وفرقة الحضرة