الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:38 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بدون طبيب.. تطبيق جديد يكشف لك أعراض السكتة الدماغية

السكتة الدماغية_مصدر الصورة_ياندكس
السكتة الدماغية_مصدر الصورة_ياندكس

نجح طبيب في جامعة كاليفورنيا في إطلاق تطبيق جديد يحمل اسم FAST.AI ، يساعد في تشخيص السكتة الدماغية مثل طبيب الأعصاب، الأمر الذي قد يقلل من الآثار طويلة المدى للسكتة الدماغية ويحسن فرص الشفاء التام فور اكتشاف الأعراض.

ووفقا لصحيفة تايمز ناو فإن FAST.AI هو تطبيق آلي بالكامل للهواتف الذكية يمكن من خلاله الكشف عن السكتات الدماغية الشديدة من خلال استخدام خوارزميات التعلم الآلي للتعرف على عدم تناسق الوجه مثل تدلي عضلات الوجه، وضعف الذراع، وتغيرات الكلام، والتي تشير إلى جميع أعراض السكتة الدماغية الشائعة.

وقال مؤلف الدراسة رادوسلاف آي، طبيب الأعصاب والأوعية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن هذا التطبيق يستخدم من خلال عرض مقطع فيديو لوجه المريض على الهاتف الذكي لفحص 68 نقطة بارزة في الوجه، حيث يمكنه قياس حركة الذراع واتجاهها، كما تكشف التسجيلات الصوتية عن تغييرات الكلام.

وذكرت الصحيفة أن الباحثون تحققوا من صحة أداء FAST.AI من خلال اختبار ما يقرب من 270 مريضا بتشخيص إصابتهم بسكتة دماغية حادة في غضون 72 ساعة من دخول المستشفى في أربعة مراكز رئيسية للسكتة الدماغية في العاصمة في الفترة من يوليو 2021 وحتي يوليو 2022.

كما قام أطباء الأعصاب الذين فحصوا المرضى باختبار التطبيق ثم قارنوا نتائج FAST.AI مع انطباعاتهم السريرية، حيث تبين أن تحليل التطبيق اكتشف بدقة عدم تناسق الوجه المرتبط بالسكتة الدماغية في ما يقرب من 100 في المائة من المرضى.

وأوضح الباحثون، أن التطبيق اكتشف بدقة ضعف الذراع في أكثر من ثلثي الحالات، إلا أنه لا يزال يتعين التحقق من صحة واختبار وحدة الكلام المشوش بشكل كامل، كما أكدت التحليلات الأولية أنها قد تكون قادرة على اكتشاف الكلام المشوش بشكل موثوق.

ومن المقرر ان يتم تقديم نتائج الدراسة في المؤتمر الدولي للسكتة الدماغية 2023 التابع للجمعية الأمريكية للسكتة الدماغية في دالاس بالولايات المتحدة، وذلك في الفترة من 8 وحتى 10 فبراير الحالي.

اقرأ أيضًا: فنان موسيقي يصنع ميداليات وقلادات تشبه لحوم البشر.. صور