الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:42 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومها العالمي.. علامات السكتة الدماغية الصامتة

السكتة الدماغية الصامتة_ المصدر تايمز ناو
السكتة الدماغية الصامتة_ المصدر تايمز ناو

السكتة الدماغية.. ناتجة عن جلطة دموية تسد أحد الأوعية الدموية في الدماغ، ويمنع هذا الانسداد الدم والأكسجين من الوصول إلى المنطقة، ما يؤدي إلى موت خلايا الدماغ.

وهناك العديد من أعراض السكتة الدماغية المعروفة، منها ارتخاء عضلات الوجه فيظهر في حالة سيئة، في المقابل هناك أعراض سكتة دماغية صامتة، لا تظهر ولا ترى بالعين، وهذا يعني أنه من الممكن أن تصاب بجلطة دماغية دون التعرف عليها، وهذه هي الأخطر، وفق ما ورد بموقع جمعية السكتات الدماغية الأمريكية، وموقع تايمز ناو.

وبحسب موقع هارفارد هيلث، يمكن أن تسبب الجلطة أعراضًا مثل ضعف في الذراع أو الساق أو حتى صعوبة في التحدث أو الرؤية، لكن في بعض الأحيان، تكون منطقة التلف صغيرة جدًا وتحدث في جزء من الدماغ لا يتحكم في أي وظائف حيوية، لذلك تظل السكتة الدماغية غير مكتشفة.

علامات وأعراض السكتة الدماغية الصامتة:

عدم القدرة على التوازن
فقدان مؤقت لحركات العضلات
فقدان الذاكرة
تغيير في الشخصية
ضعف المهارات والقدرة المعرفية
صعوبة في المشي
العمى في عين واحدة أو جروح في مجال الرؤية لديك
صداع مفاجئ وشديد
دوخة
ارتباك

هل يمكن منع السكتات الدماغية الصامتة؟
بحسب موقع مايو كلينيك، يمكن منعها ولكن بطرق معينة، وهي:
السيطرة على ضغط الدم: يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الصامتة، وبالتالي من المهم إبقائه تحت السيطرة.

التمرين: يقول الأطباء إن التمارين الرياضية المنتظمة يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بسكتة دماغية بنسبة تصل إلى 40 في المئة، من المهم أن تنغمس في ممارسة التمارين لمدة 30-45 دقيقة على الأقل يوميًا.

قلل من الملح: حسب جمعية السكتات الدماغية الأمريكية، يمكن أن يزيد تناول الملح العالي من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وبالتالي من الضروري تقليل تناول الصوديوم.

التحكم في الوزن: يمكن أن تؤدي السمنة وزيادة الوزن إلى زيادة فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بسرعة، لذلك حاول أن تحافظ على وزنك.

خفض مستويات الكوليسترول في الدم: لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حافظ على مستويات الكوليسترول منخفضة، ووفقًا لخبراء الصحة، يجب أن يكون مستوى الكوليسترول الجيد في الدم 60 مجم، ويجب أن يكون الكوليسترول الضار أقل من 100 مجم.

الإقلاع عن التدخين: الإقلاع عن عادة التدخين أمر ضروري لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اتباع نظام غذائي متوازن: تناول الفواكه والخضراوات الطازجة والموسمية مع الحبوب الكاملة واللحوم لصحة قلبك.

اقرأ أيضاً: الطبيعة بروح مختلفة.. زياد ياسر يبدع في تشكيل زوايا جديدة بعالم التصوير