الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفقا للدراسات.. 3 أنواع من الأعشاب تساعدك في محاربة الشيخوخة

أعشاب الشيخوخة / المصدر: ياندكس
أعشاب الشيخوخة / المصدر: ياندكس

يبحث البعض عن وسائل شتى لمحاربة الشيخوخة لكبار السن، الأمر الذي قد يجد بعض الصعوبة في الوصول إلي مواد فعالة تؤتي بنتائج مثمرة، فقد يظل البحث مستمرا فما بين التجارب الناجحة والأخري الغير محققة للآمال يظل البحث جاريا.

وفي هذا الشأن تقدم "الطريق" أنواع من الأعشاب إن حرصت على تناولها باستمرار سوف تأتي بنتائج أكثر من رائعة، ووفقا لما نشر في موقع "ديلي اكسبريس"، إن إحدى الدراسات توصلت إلي أن تناول 3 أنواع من الأعشاب يمكن أن يساعد في تأخر عملية الشيخوخة.

وعندما يتعلق الأمر بالبقاء في صحة جيدة، يدرك الكثير منا أن نظامنا الغذائي يمكن أن يكون له تأثير يمكن لبعض الأطعمة أن تزيد من مخاطر تعرضنا لحالات خطيرة مثل ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، ومع ذلك، فقد أظهر بحث جديد أن المشروبات يمكن أن يكون لها تأثير أيضًا.

اقرأ أيضًا: بسبب معاداة السامية.. أديداس تنهي شراكتها مع Ye

وتشير ورقة بحثية نُشرت في مجلة Foods إلى حالة شرب شاي المريمية والكركديه وشاي يربا مات، تنص على أن هذه المشروبات يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي - اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في جسمك - والذي ارتبط بالشيخوخة والحالات المرتبطة بالعمر.

أسس الدراسة

وتوضح الدراسة أن "الشيخوخة تتميز بانخفاض مؤقت في القدرة الفسيولوجية، والإجهاد التأكسدي هو السمة المميزة للشيخوخة والاضطرابات المرتبطة بالعمر"، و"ترتبط هذه الحالة المؤكسدة بانخفاض في الآليات الفعالة للإصلاح الخلوي، وحدوث تجلط البروتين بعد الترجمة، والخلل الوظيفي في الميتوكوندريا، والتنكس العصبي، فقط لتسمية بعض العلامات التي تساهم في إنشاء التخفيض المرتبط بالعمر- الأكسدة، اختلال التوازن".

وتقول الدراسة: "من المعروف أن شاي الأعشاب مثل الكركديه، والرويبوس، والميربا، هي مصادر مهمة لمضادات الأكسدة، وقادرة على منع بعض الضغوط المرتبطة بالأكسدة".

ويخلص إلى أن: "الرويبوس، الكركديه ، ويربا ماتي تيسان قد ثبت أنها تساهم بشكل إيجابي في الحد من الإجهاد التأكسدي، وتثبيط الأكسدة السكرية، وتعزيز الحماية من الأكسدة العصبية، سواء في المختبر (في أنبوب الاختبار) أو في الجسم الحي (في كائن حي)".