الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:41 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب معاداة السامية.. أديداس تنهي شراكتها مع Ye

أديداس كاني ويست / المصدر: businessoffashion
أديداس كاني ويست / المصدر: businessoffashion

أعلنت أديداس عن انتهاء شراكتها مع Ye، المعروفة سابقًا باسم Kanye West، ويأتي هذا الإعلان عقب مضي نحو عامين من الشراكة بينهما، وذلك بعد أكثر من أسبوعين من وضع تعاونها مع علامة Yeezy التجارية لمغني الراب قيد المراجعة.

وبحسب موقع businessoffashion، أن إعلان العلامة التجارية اليوم الثلاثاء جاء وسط ضغوط عامة وداخلية متزايدة لقطع العلاقات مع المشاهير بعد سلسلة من الجدل، بما في ذلك سلسلة من التعليقات المعادية للسامية التي تم الإدلاء بها في الأسابيع الأخيرة وارتداء تيشيرت يحمل شعارًا مرتبطًا بتفوق البيض.

وقالت الشركة في بيان: "أديداس لا تتسامح مع معاداة السامية وأي نوع آخر من خطاب الكراهية"، مردفة: "تعليقات وأفعال Ye الأخيرة غير مقبولة وبغيضة وخطيرة، وتنتهك قيم الشركة المتمثلة في التنوع والشمول والاحترام المتبادل والإنصاف".

وشكلت أحذية Yeezy الرياضية للعلامة التجارية ما يقرب من 7 في المائة من الإيرادات السنوية للعلامة التجارية في عام 2021 ، وفقًا لـ Bloomberg.

وقالت الشركة إنه من المتوقع أن تخفض هذه الخطوة ما يصل إلى 250 مليون يورو (246 مليون دولار) من صافي دخل أديداس هذا العام، وانخفض سهمها بأكثر من 6 في المئة صباح الثلاثاء في أعقاب هذه الأنباء، لقد انخفض بأكثر من 25 في المائة منذ بداية الشهر.

اقرأ أيضًا: المعاطف الطويلة الأرجوانية تسيطر على عروض الأزياء في العالم

وتصاعدت التوترات بين الفنان والمتعاونين في صناعة الأزياء منذ أغسطس، عندما بدأ Ye في انتقاد Gap وأديداس - شركاء في الملابس ذات التذاكر الكبيرة وأربطة الأحذية الرياضية مع علامته التجارية Yeezy - في منشورات Instagram المحذوفة الآن. في سبتمبر، قطعت Gap علاقتها المضطربة مع Ye، بعد أن أبلغ محامو Ye العلامة التجارية بنيته إنهاء الصفقة، بعد عامين فقط من فترة 10 سنوات.

انتقادات للعلامات التجارية

لكن الانتقادات العلنية للعلامات التجارية التي تستمر في التعامل مع Ye بدأت في النمو هذا الشهر، بعد أن أصدر قميصًا "White Lives Matter" في عرضه YZYSZN9 في باريس واستمر في تقديم سلسلة من التعليقات المعادية للسامية على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلقت Instagram و Twitter المشاهير وأعلن Kering الأسبوع الماضي أن Balenciaga أنهى أي علاقات مع Ye، و تمتعت المشاهير بعلاقة وثيقة مع المدير الإبداعي في Balenciaga Demna ، حيث طلب مساعدته في شراكة Yeezy Gap، كما قطعت وكالة المواهب CAA العلاقات مع Ye.

وكانت أعلنت شركة Adidas أنها ستضع تعاون Yeezy قيد المراجعة في 6 أكتوبر، وقالت Adidas إنها تخطط "لإنهاء الشراكة مع Ye على الفور، وإنهاء إنتاج المنتجات التي تحمل علامة Yeezy وإيقاف جميع المدفوعات إلى Ye وشركاته،" كما أن الرد على هذا الأمر قد أثار انتقادات أيضًا بسبب الروابط التاريخية للعلامة التجارية مع معاداة السامية.

جدل Ye هو واحد من العديد من المخاوف المستمرة لشركة Adidas، التي تبحث عن رئيس تنفيذي جديد لتولي المسؤولية من Kasper Rorsted المنتهية ولايته في عام 2023، وخسارة صفقة Yeezy، التي كان من المقرر أن تستمر حتى عام 2026 ، ستشكل تأثيرًا كبيرًا في عائدات أديداس، كما قامت الشركة بتعديل توقعات أرباحها عدة مرات هذا العام وسط انخفاض الطلب في الصين وتزايد علامات المشاكل الاقتصادية في أوروبا وأمريكا الشمالية.