جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 03:06 مـ 4 جمادى أول 1444 هـ

غير سرطان المثانة.. 8 أمراض خطيرة تجعلك تشعر بالحاجة إلى التبول المتكرر

التبول المتكرر-ياندكس
التبول المتكرر-ياندكس

في المتوسط يتوجه معظم الأشخاص إلى المرحاض حوالي 6-7 مرات في اليوم، وعلى الرغم من كون التبول أثناء الليل أمر طبيعي للغاية فهو مزعج أيضا، كما يقول الخبراء.

استشاري جراحة المسالك البولية بيتر هولي، قال: "في حالة التبول لأكثر من 10 مرات في اليوم يستدعي ذلك استشارة الطبيب، وذلك لأن الجسم يفرز البول كوسيلة لطرد السموم والفضلات وهو من أهم الوظائف، ولكن هناك مجموعة من الأمراض التي تجعلنا نتبول أكثر من المعتاد، وفقا لصحيفة "the-sun".

1. مرض السكري:
عندما يكون هناك الكثير من السكر في الدم، تضطر كليتنا إلى العمل بجهد أكبر لتصفية وامتصاص الجلوكوز وإفرازه على شكل بول، وبالتالي بعد استهلاك أي شخص الكثير من السكر يضطر إلى التبول كثيرًا، وقد يكون ذلك علامة تحذيرية لمرض السكري من النوع 2.

2. السكتة الدماغية:
تحدث السكتة الدماغية عندما يتم حظر أو انفجار الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين إلى الدماغ وتسبب مشاكل في الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تتأثر الأعصاب المرتبطة بالمثانة، ونتيجة لذلك قد نحتاج إلى التبول أكثر من مرة أو نفقد القدرة على الاحتفاظ بها في المثانة.

3. تضخم البروستاتا:
يعاني معظم الرجال من تضخم البروستاتا وهي غدة توجد بالقرب من مثانة الرجال مع تقدمهم في السن، وهي أكثر شيوعًا عند الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وبالتالي هذا يضع ضغطًا إضافيًا على المثانة والإحليل ويسبب زيادة وصعوبة التبول.

4. سرطان المثانة:
المثانة جزء حيوي من عملية التبول ويؤثر الورم الموجود فيها على كيفية تبولنا، لذا نحتاج إلى التبول أكثر من المعتاد ونشعر بالألم أثناء القيام بذلك وقد يخلق أيضًا شعورًا بالحاجة إلى التبول حتى عندما لا تكون المثانة ممتلئة.

5. الأمراض المنقولة جنسيا:
تعد الكلاميديا والسيلان من أكثر الأمراض المنقولة جنسيا التي يتم تشخيصها شيوعًا في المملكة المتحدة ويرتبط كلاهما بزيادة التبول، كما أن الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي قد تخلق إحساسًا حارقًا عندما نتبول، أو تجعل البول أكثر غموضًا في المظهر أو تخلق رائحة قوية.

6. التهابات المسالك البولية:
غالبًا ما تحدث التهابات المسالك البولية (UTIs) عندما تدخل البكتيريا إلى مجرى البول وتسبب الالتهاب، وهذا يؤدي إلى كثرة التبول بالإضافة إلى الشعور بالحرقان أو حتى ظهور الدم في البول.

7. الحمل:
من المنطقي أنه مع نمو الطفل يزيد الضغط على مثانة الأم ويؤدي إلى كثرة التبول، ومع ذلك، تظهر زيادة في معدل التبول في المراحل المبكرة جدًا قبل أن تعرف المرأة أنها حامل، وهذا ناتج عن زيادة هرمونات البروجسترون وجونادوتروبين المشيمي البشري.

8. الإكثار من شرب الكافيين:
تناول الكثير من أكواب الشاي والقهوة يسبب مشاكل في دخول المرحاض، وذلك لأن الكافيين يعمل كمدر للبول ويؤدي إلى زيادة إفراز الماء عن طريق البول.

اقرأ أيضا: نشطاء في مجال المناخ يشوهون لوحة غوستاف كليمت في فيينا