جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 03:03 صـ 10 رجب 1444 هـ

مصر الأعلى عربيا في الإصابة بمرض السكري.. أسبابه وطرق الوقاية

جهاز قياس نسبة السكر في الدم - ياندكس
جهاز قياس نسبة السكر في الدم - ياندكس

تغيرت على مر الزمان عادات البشر، وأصبحت حياة الأرياف من الماضي، وأضحى في طي النسيان العيش على السجية والطبيعة والرضا بالقليل من الأشياء، وغزت عادات المدينة والعاصمة حياة الناس، وانتشر بين الناس تناول الوجبات السريعة، وابتلاع كمية ضخمة من المياه الغازية وأصبح هذا دلالة على التمدن ومواكبة العصر، ونسى الناس السير على الأقدام و"التمشية"، وأصبح ركوب السيارة والتاكسي والأتوبيس والتوك توك أُمور ثابتة في حياتنا.

وبالتزامن مع قلة المجهود والأكلات الدسمة والسمنة المفرطة، انتشر بين الناس مرض السكري والذي لم يكن يُصيب إلا كبار السن فأضحى الشباب الصغير من أكثر ضحاياه، مر علينا أمس اليوم العالمي لمرض السُكري، والذي حددته منظمة الصحة العالمية في 14 نوفمبر من كل عام.

نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري

يقول الدكتور مجدي رؤوف استشاري الباطنة، إن مرض السُكري من الأمراض المزمنة والتي تٌرافق الإنسان بقية حياته، فيجب التعامل معه بحذر، لأنه من الأمراض التي تؤثر على الشرايين بشكل كبير، ولتجنب الإصابة به أو بمضاعفاته يجب فعل الآتي بانتظام:

- تنظيم الوجبات، بتحديد مواعيدها، على أن تكون آخر وجبة في الثامنة مساءً على أقصى تقدير.

- تقليل تناول الدقيق الأبيض أو منعه كُليًا، خاصة للأشخاص المصابين أو الذين لديهم تاريخ عائلي مع السُكري.

- ممارسة رياضة منتظمة أو بذل مجهود كبير بشكل يومي ومنتظم.

- الإكثار من شرب المياه، ولا تترك نفسك لتصل إلى مرحلة العطش.

أعراض الإصابة بمرض السُكري

يقول الدكتور مجدي رؤوف، إن أعراض السُكري مشهورة ومعروفة وأبرزها التبول المتكرر على غير العادة، الشعور بالعطش، الشعور بـ "زغللة" العين والدوار.

مصر الأعلى عربيًا في عدد المصابين بمرض السُكري

بحسب منظمة الاتحاد الدولي للسكري "IDF"، فإن مصر وصل عدد المصابين فيها بمرض السكري، إلى 10 ملايين و900 ألف إصابة، وتليها عربيًا المملكة العربية السعودية، ثم السودان في المركز الثالث، وتتبعها المغرب ثم الجزائر في المركزين الرابع والخامس.

ويظهر التقرير أن البحرين وفلسطين وقطرهم الدول الأقل إصابة بداء السكري في الوطن العربي، ولعل عاداتهم وطريقة عيشهم عامل أساسي في تلك النتائج بالإضافة إلى قلة عدد سكانهم.

اقرأ أيضًا: بعد تصريحات زاهي حواس الأخيرة عن الأذان.. دار الإفتاء ترد