الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. علامات تظهر على أصابع قدميك تكشف إصابتك بمرض السكري

السكري-ياندكس
السكري-ياندكس

مرض السكري.. حالة مزمنة تحدث عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين، أو عندما يكون الجسم لا يستطيع استخدامه بشكل فعال.

وفي كلتا الحالتين، هناك فرصة لزيادة مستويات السكر في الدم، والتي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، إذا لم تتم معالجتها على الفور، إذ يسبب كل من مرض السكري من النوع 1 و 2 إلى تلف الأوعية الدموية، والتي تؤثر سلبًا على ساقيك وقدميك.

وفي حين أن التشخيص والعلاج المبكر يعد المفتاح لإدارة هذه الحالة، إذا تركت دون علاج ولم تلتئم، فإنها تؤدي إلى البتر، وفق ما أورد موقع "تايمز أوف إنديا".

طرق يمكن أن يؤثر بها مرض السكري على قدمك

الاعتلال العصبي السكري.. نوع من تلف الأعصاب يحدث لدى مرضى السكري، إذ تؤثر أمراض الأوعية الدموية الطرفية أيضًا على تدفق الدم، ما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض في القدم نفسها، وغالبًا ما يؤدي إلى تلف الأعصاب في الساقين والقدمين، ولهذا السبب تشمل الأعراض الألم والتنميل في الساقين والقدمين واليدين.

وهناك مشكلة أخرى في القدم مرتبطة بمرض السكري وهي قرحة القدم السكري، عبارة عن جرح مفتوح منتشر في حوالي 15 % من مرضى السكري، وتوجد في المقام الأول في الجزء السفلي من القدم.

بينما في الحالات الخفيفة، تتسبب هذه القرح في تآكل الجلد، وفي الحالات الشديدة، تؤدي إلى البتر.

وفقًا لمؤسسة Diabetes UK الطبية، تعد إفرازات القدم التي قد تتسرب من خلال الجوارب وتتسبب في تلطيخها، من أكثر علامات التحذير التي تشير إليها هذه القرح، ويجب الانتباه إلى أي بثور أو تورم غير عادي أو تهيج أو احمرار أو علامات زرقاء أو روائح غريبة من إحدى القدمين أو كليهما.

ما هي خطورة ترك تقرحات والتهابات القدم السكرية دون علاج؟

وفقًا للخبراء في مرض السكري في المملكة المتحدة، يمكن أن تلتئم قرح القدم الأقل شدة بالعلاج أو تؤدي إلى البتر إذا تركت دون علاج، لذا فإن قرح القدم السكرية يمكن أن تسبب أكثر من 80% من حالات "البتر".

وفي هذه الحالة يجب اتباع الآتي:

- الاتصال بأحد فرق رعاية مرضى السكري إذا شعرت بالتعب وكان طبيبك غير متاح.

- توصي منظمة السكري في المملكة المتحدة مرضى السكري بالحذر من أي علامة على الإصابة بالقرحة في القدم.

- من المهم أيضًا أن يعرف مرضى السكري مدى أهمية التماس العناية الطبية إذا لاحظوا أي علامات على وجود مشاكل في القدم.


كيف تحافظ على نظافة القدمين؟

يجب غسل القدمين بانتظام بالماء الفاتر والصابون، ومن المهم أيضا تجفيفها جيدًا، خاصةً بين أصابع القدم والحرص على ترطيب الجلد بشكل صحيح، بالإضافة إلى ذلك، عدم المشي حافي القدمين، وذلك بارتداء الأحذية ذات الحجم المناسب للحفاظ عليها في حالة جيدة.

اقرأ أيضا: ناسا تنجح في إطلاق مركبة فضائية بحجم الميكروويف إلى مدار القمر