الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:08 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

نشطاء في مجال المناخ يشوهون لوحة غوستاف كليمت في فيينا

تشويه لوحة الفنان غوستاف كليمت-مصدر الصورة-موقع observatorial
تشويه لوحة الفنان غوستاف كليمت-مصدر الصورة-موقع observatorial

هاجم نشطاء المناخ في النمسا اليوم لوحة شهيرة للفنان والمصور النمساوي غوستاف كليمت، بسائل أسود زيتي، ثم لصقها على زجاج لحماية إطار اللوحة.

غرد أعضاء مجموعة "الجيل الأخير" تدوينة على موقع "تويتر" بأنهم استهدفوا لوحة "الموت والحياة" عام 1915 في متحف ليوبولد في فيينا، احتجاجًا على استخدام حكومتهم للطاقات الأحفورية.

بعد إلقاء السائل على اللوحة، قام أحد حراس المتحف بدفع أحد النشطاء بعيدًا، بينما قام ناشط آخر بلصق يده على الزجاج فوق إطار اللوحة، وفقًا لصحيفة "washingtonpost".

ودافعت الجماعة عن الاحتجاج قائلة في تغريدة على تويتر إنهم كانوا يحتجون على "التنقيب عن النفط والغاز"، الذي وصفوه بأنه "حكم الإعدام على المجتمع".

وفي مقطع فيديو للحادث، نشرته المجموعة على الإنترنت، يمكن سماع أحد النشطاء وهو يصرخ قائلاً: "لقد علمنا بالمشكلة منذ 50 عامًا، يجب أن نتحرك أخيرًا، وإلا فإن الكوكب سينكسر".

"أوقفوا تدمير الوقود الأحفوري، نحن نسارع نحو جحيم مناخي".

بعد الهجوم، وصلت الشرطة إلى المتحف، وتم تنظيف السائل الأسود بسرعة من الزجاج الذي يحمي اللوحة.

وذكرت الوكالة أنه على الرغم من الضوابط الصارمة عند مدخل المتحف، نجح النشطاء في إدخال السائل إلى الداخل عن طريق إخفائه في زجاجة ماء ساخن تحت ملابسهم.

قال فريق ترميم المتحف: "إنه على الرغم من أن اللوحة نفسها لم تتضرر، فإن الأضرار التي لحقت بالزجاج والإطار الأمني، وكذلك الجدار والأرضية، كانت واضحة وكبيرة".

قال هانز بيتر ويبلنجر، مدير متحف ليوبولد، لوكالة أبا: "إن مخاوف نشطاء المناخ لها ما يبررها، لكن مهاجمة الأعمال الفنية هي بالتأكيد طريقة خاطئة لتنفيذ الهدف المستهدف المتمثل في منع الانهيار المناخي المتوقع".

وناشد المجموعة بالبحث عن طرق أخرى للإفصاح عن مخاوفهم.

كما أعرب وزير الثقافة النمساوي عن تفهمه لـ مخاوف وكذلك يأس النشطاء، لكنه انتقد شكل احتجاجهم.

وقالت أندريا ماير: "لا أعتقد أن مثل هذه الأفعال هادفة، لأن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كانت لا تؤدي إلى مزيد من الافتقار إلى الفهم أكثر من زيادة الوعي بكارثة المناخ".

وأضاف الوزير: "من وجهة نظري، قبول خطر حدوث ضرر لا رجعة فيه للأعمال الفنية هو الطريق الخطأ، الفن والثقافة حليفان في مكافحة كارثة المناخ ، وليسا خصوم".

وتابع: "عمل كليمت عبارة عن زيت على لوحة قماشية بأسلوب فن الآرت نوفو يصور الموت على الجانب الأيسر ومجموعة من الأشخاص عراة جزئيًا وتعانق الناس على الجانب الأيمن، إنها واحدة من أحدث القطع الفنية التي يستهدفها نشطاء المناخ للفت الانتباه إلى ظاهرة الاحتباس الحراري".

وقد نظمت مجموعات ناشطة مختلفة العديد من المظاهرات في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك إغلاق الشوارع وإلقاء البطاطس المهروسة على لوحة كلود مونيه في ألمانيا.

اقرأ أيضًا: تحذير من الإفراط في تناول التين الشوكي.. يسبب مضاعفات خطيرة

اقرأ أيضًا: تمزق طبلة الأذن.. تحذير من استخدام أعواد القطن الطبية «نظفها بهذه الطريقة»