الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:19 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير من الإفراط في تناول التين الشوكي.. يسبب مضاعفات خطيرة

التين الشوكي-ياندكس
التين الشوكي-ياندكس

التين الشوكي من أشهر الفواكه التي يفضلها الكثيرون، نظرًا لمذاقه المميز، واحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في إنقاص الوزن، ودعم صحة القلب، وغيرها من الفوائد الأخرى.

لكن على النقيض الآخر، يسبب الإفراط في استهلاكه بعض المضاعفات الصحية، التي نرصدها لكم في التقرير التالي، وفقًا لما ورد في موقع"goodhealth".

- يضر بصحة المعدة:

يحتوي التين الشوكي على ألياف غذائية ومُلينات طبيعية تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

ومع ذلك، يؤدي تناوله بكميات كبيرة، إلى زيادة نشاط الأمعاء، ما يسبب الإصابة بالإسهال والغازات المعوية وانسداد الأمعاء وسوء الامتصاص.


- زيادة في مضادات الأكسدة:

التين الشوكي غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمركبات الأخرى التي تحمي خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة.

وعند استهلاكه باعتدال، تستهدف مضادات الأكسدة الخلايا السرطانية فقط، ولكن بجرعات كبيرة، قد تبدأ في استهداف الخلايا السليمة وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان.


- خفض نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي:

تعمل الألياف الغذائية الموجودة في التين الشوكي على إبطاء امتصاص السكر عن طريق مجرى الدم، والحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة .

على الرغم من هذه الفائدة، يؤدي الإفراط في استهلاكه إلى انخفاض نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، والدوار، والجوع المفرط، وسرعة ضربات القلب.

- الحساسية:

بعض ردود الفعل التحسسية الشائعة التي تسببها التين الشوكي هي تورم الشفاه واللسان، وجفاف الفم، تهيج البشرة، والحكة في الحلق، والطفح الجلدي.

لذا عليك تجنب تناوله إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه.

- يضر بصحة الحامل:

يعزز حمض الفوليك في التين الشوكي نمو دماغ الجنين، ويحمي من عيوب الأنبوب العصبي، إضافة إلى ينظم مستوى السكر في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل أثناء الحمل.

ومع ذلك، في الكميات الزائدة، قد تسبب الألياف الغذائية مشاكل في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، وعدم الراحة في المعدة، والإسهال، والغازات المعوية، وانسداد الأمعاء.

- انخفاض ضغط الدم:

تؤدي المستويات العالية من البوتاسيوم في التين الشوكي إلى انخفاض ضغط الدم إلى ما دون المستوى الصحي، ويسبب الدوخة والإغماء والغثيان والجفاف ونقص التركيز وعدم وضوح الرؤية والجلد الشاحب.

لذلك إذا كنت تتناول دواءً للتحكم في مستويات ضغط الدم، فلا تتناول التين الشوكي إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

- زيادة السعرات الحرارية:

توفر الألياف الغذائية الموجودة في التين الشوكي الشعور بالشبع والتحكم في الإفراط في تناول الطعام، لكن استهلاكه بصورة مفرطة يسبب
زيادة كمية السعرات الحرارية التي تتناولها.


- ما هي الكمية المناسبة ؟
الجرعة الموصى بها، عادة ما تكون 200 جم أو أكثر، أما بالنسبة لمرضى السكري يجب تقسيم الجرعات إلى 3 كميات متساوية وتعطى على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: مفاجأة.. إليك ما يحدث لجسمك عند توقفك عن تناول القهوة