الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: التمارين على معدة فارغة تحرق 70% من الدهون

التمارين الرياضية - ياندكس
التمارين الرياضية - ياندكس

وجدت دراسة بريطانية أن التمرين على معدة فارغة ساعد الناس على حرق حوالي 70% من الدهون، أكثر من أولئك الذين مارسوا الرياضة بعد ساعتين من تناول الطعام.

وكشف الفريق أن التمرين المسائي، بين الساعة 4 و8 مساءً، أكثر الأوقات شيوعًا للأشخاص بسبب التزامات أخرى، لذلك صمم الباحثون الدراسة بحيث يركب المشاركين دراجة رياضية في الساعة 6:30 مساءً لمدة 30 دقيقة، للاطلاع على نتيجة ممارسة التمارين في هذا الوقت، وتبين أن هذا الوقت لا يتناول فيه الأشخاص الطعام، لذلك يأتي بنتائج جيدة بخصوص حرق الدهون.

وقام المشاركين في الدراسة بعمل اختبار بسيط، حيث مارسوا التمارين بعد صيام 7 ساعات، وممارسة التمارين بعد تناول الطعام، تبين في المرة الأولى أن نسبة الحرق تزيد بمعدل مضاعف.

وذكرت الدراسة أن الصيام قبل ممارسة التمارين يساعد على عملية الحرق، لكنها لا تؤثر على مخزون العناصر الغذائية الموجودة بالجسم، هي فقط تقوم بحرق الدهون، كما أنها تقلل من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم خلال تناول الوجبات التي تلي التمرين.

وتؤكد الدراسة، أنه إذا استمر على ذلك فإن التمارين كفيلة بالتخلص من نسبة الدهون الكلية الموجودة بالجسم، لذلك فإن النتيجة تظهر بالاستمرار على ممارسة التمارين خلال صيام الجسم عن الطعام.

وقال الدكتور ديفيد كلايتون، خبير التغذية وعلم وظائف الأعضاء في جامعة نوتنجهام ترنت: "ممارسة التمارين الرياضية خلال الصيام يضاعف عملية حرق الدهون، وعلى العكس تماما فإذا قمنا بممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة فلن يحرق الجسم الدهون".

اقرأ أيضاً: خرائط مهمة لاختيار الوجهة السياحية لعشاق البيئة الطبيعية