الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:51 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السويد تشمت بعد زلزال تركيا: «أين إلهكم الآن»

السويد تشمت في ضحايا زلزال تركيا
السويد تشمت في ضحايا زلزال تركيا

كشفت السويد وبعض دول الغرب عن موقفها نحو زلزال تركيا، الذي كان بقوة 7 درجات بمقياس ريختر، وضرب مدن الجنوب الموجودة على الحدود بينها وبين سوريا، وخلف حتى اليوم السبت أكثر من 23 ألف قتيل.

زلزال تركيا

كان موقف السويد شامتاً في ضحايا زلزال تركيا، كشفت عنه بعد نشر رسوم في مجلة شارلي إيبدو الفرنسية بشأن الضحايا، التي كانت تسخر منهم، وهو ما أحدث تفاعلاً وجدلاً كبيراً

أطلق أصحاب اليمين المتطرف في السويد وسم "الشماتة" على مواقع التواصل الاجتماعي، للسخرية من ضحايا تركيا وسوريا الذين قالوا وجرحوا من جرّاءِ وقوع الزلزال، تصدر هذا الوسم مواقع البحث المختلفة.

اسم الوسم

أطلق الوسم باسم "كارما" وتعني الكارثة، لمنح الفرصة للمتابعين للسخرية من الضحايا، وهو ما جرى فعلًا، إذ غرد أكثر من 72 ألف شخص من المتطرفين في السويد أسفل الوسم ساخرين من ضحايا تركيا وسوريا، متسائلين: أين إلهكم.

كما أطلق هؤلاء بعد يومين من نشر الرسوم الساخرة في المجلة الفرنسية، دعوات يطالبون فيها بسحب كافة المساعدات التي ترسلها الدول لتركيا وسوريا.

بسبب رفض تركيا الموافقة على كانت قد رفضت تركيا منذ عدة أسابيع سابقة انضمام السويد لحلف الناتو، وذلك بعد أن قام أحد المتطرفين بحرق المصحف أمام السفارة التركية في السويد.

وفق موقع إكسبريشن، فإن الكاتبة السويدية آيلا لوفينج أبدت عن اعتراضها على ما قيل بحث ضحايا تركيا، قائلة: "كلمة كارما باتت شائعة في تويتر السويد، هذا التجرد من الإنسانية بات أمرا وحشيا".

اقرأ أيضاً: خرج ممسكا بشعر والدته.. إنقاذ رضيع من تحت الأنقاض إثر زلزال تركيا المدمر