الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:36 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كارثة طبيعية أم سلاح خطير.. نظرية المؤامرة تحوم حول زلزال تركيا وسوريا

كارثة طبيعية أم سلاح دولي جديد
كارثة طبيعية أم سلاح دولي جديد

بعد انقشاع الغبار وسكون الأرض تسعى كل من الدول المتضررة من الزلزال لحصر خسائرها وما حدث في البنية التحتية من تدمير شاسع، وفي ظل هذه النكبة العظيمة تصاعدت في الأوفق آراء تدعم نظرية المؤامرة.


خرج أمس الخميس بعض المحالين السياسيين، الذين يراقبون عن كسب الوضع التركي والسوري مستعرضين نظرية المؤامرة، ومشككين حول وقوع الزلزال ككارثة طبيعية واردة الحدوث في هذه المنطقة، متسائلين حول إمكانية وجود سلاح أو تقنية حديثة يمكنها أن تؤثر على طبقات الأرض محدثة الزلازل، مستشهدين ببعض الدلائل والتساؤلات المطروحة على الساحة الدولية الآن.


ونشر أحد الخبراء على موقع فيسبوك يتساءل حول لماذا قامت سفارات دول أوروبا بالإضافة للسفارة الكندية بتحذير رعاياها في تركيا قبل الزلزال بأيام وتغلق سفاراتها، متابعا أن السفارة التركية عندما علمت بذلك قامت بالتواصل مع هذه الدول لمعرفة إذا كان هناك خطب ما حول تحذير رعاياها بالأراضي التركية.


وتساءل حول إذا كان من الطبيعي أن يخرج خبير جيولوجي قبل عدة أيام، من وقوع الكارثة محذرا كلا من تركيا والأردن وسوريا ولبنان عن احتمالية وقوع زلزال عاجلا أم آجلا بقوة 7.5 درجه على مقياس ريختر هل يمكن أن يكون ذلك صدفة.


وقال الخبير الجيولوجي، أنا لا أؤكد شيئا ولا أنفي شيئا ولكن أحلل الأحداث فقط، متسائلا حول إمكانية إن يكن العلم قد توصل إلى تقنية جديدة يمكنها التأثير على صفائح الأرضية وإحداث الزلازل.

وقد تفاعل الكثير حول ادعاءاته بشأن نظرية المؤامرة فقال عبد السلام العريفي أحد متابعيه معلقا: "هذا حيرنا جدا، هل العلم وصل لهذه الدقة من التنبؤ"، بينما علق غفران سليمان: "كان في تحذيرات من فترة وكل الجيولوجيين بيعرفوا وكانوا يحكون بالأمر".


وفي هذا الشأن صرح الخبير الجيولوجي، حسين علي الوكاع، رئيس مجلس الجمعية السورية لعلوم البترول
عضو المجلس الأعلى لاتحاد الجيولوجيين العرب، قائلا: "كمختص في الزلازل أرى أنه يجب التركيز على أمرين توعويين، الأول لا يمكن لأي مخلوق تحديد وقت حدوث الزلازل مسبقا، ثانيا الهزات الارتدادية تحصل وقد تستمر لأيام لكنها دائما أضعف من الأساسية ولا تشكل أي خطر يذكر، وغير ذلك لا يجب أن نخيف الناس ونشغلهم بموضوعات حول الحرب الباردة ونظرية المؤامرة.

اقرأ أيضا: اختراع جديد.. سرير يحمي من الزلازل والهزات الأرضية