الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:59 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسعار الدواجن تطير وتلامس الـ100 جنيه.. حقائق وأسرار اضطراب السوق

قفزة في أسعار الدواجن (سكاي نيوز)
قفزة في أسعار الدواجن (سكاي نيوز)

شهدت أسعار الدواجن في مصر خلال الآونة الأخيرة حالة من الاضطراب، وسط ارتفاع مستمر، فمنذ بداية شهر فبراير الجاري حتى، اليوم السبت، قفز سعر الكيلو من 73 إلى 90 جنيهًا للمستهلك، وذلك خلال 11 يومًا فقط، وهو ما يطرح العديد من التساؤلات حول أسباب عدم استقرار تلك السلعة الاستراتيجية دون غيرها من اللحوم.

ويعاني بعض المواطنين من ارتفاع أسعار الفراخ، مع أنّ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة في السوق المصرية يبلغ قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل، وفق رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، عبد العزيز السيد.

أسباب اضطراب الأسعار

وقال "السيد" لموقع "الطريق" إنّ اضطراب أسعار الفراخ يرجع إلى العديد من العوامل المتشابكة، يأتي في مقدمتها ارتفاع سعر استيراد مستلزمات الإنتاج المتمثلة في الذرة وفول الصويا التي تستخدم في صناعة الأعلاف.

وأضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أنّ سعر طن الذرة ارتفع من 13 ألفًا إلى 14.8 ألف جنيه، فيما قفزت أسعار فول الصويا من 24 ألفًا إلى 29.5 ألف جنيه للطن، موضحًا أنّ ارتفاع سعر مستلزمات الإنتاج ينعكس على السعر النهائي للمنتج المتمثل في الدواجن.

ويسجل متوسط حجم الإنتاج المحلى السنوي من الدواجن نحو 1.4 مليار دجاجة، وفق تصريحات السيد القصير، وزير الزراعة.

"سعر الدواجن لن ينخفض"

وأوضح عبد العزيز السيد، أنّ سعر الدواجن لن ينخفض مرة أخرى حاليًا لكن يجب بذل الجهود لاستقرار الأسعار ومنع ارتفاعها بمعدلات تؤثر على المواطنين.

ويصل حجم الاستهلاك المحلى من الدواجن البيضاء 150 ألف طن شهريًا، فيما يبلغ نصيب الفرد من اللحوم البيضاء قرابة 21.5 كيلو سنويًا، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

الدولة كلمة السر

وكشف رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أنّ الحل الأمثل للسيطرة على أسعار الدواجن بالأسواق هو تولي الدولة ممثلة في هيئة السلع التموينية مسؤولية توفير مستلزمات الإنتاج من السوق العالمية بسعر موحد وإعلانه بالجريدة الرسمية على غرار القمح لمنع التلاعب.

وأشار عبد العزيز السيد، إلى أنّ هيئة السلع التموينية كانت قد أعلنت حاجتها إلى التعاقد على توريد ذرة، فحصلت على عرض بـ50 ألف طن ذرة روماني بسعر 339 دولارا للطن يشمل توصيله إلى الميناء، بينما رفضت الهيئة بعدها عرضا بـ 332 دولارا لطن الذرة الأمريكي، متسائلا عن أسباب رفض العرض الأخير في ظل حاجة الدولة لمستلزمات الإنتاج.

العشرة الكبار في السوق

وألمح رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن سوق مستلزمات الإنتاج يحتوي على 10 تجار يسيطرون عليه بشكل كامل ويتحكمون في أسعاره، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى اضطراب سعر الدواجن.

ويتراوح عدد المربين العاملين في القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحسب بيانات اتحاد منتجي الدواجن.

وأكّد "السيد" أنّ مربي الدواجن يتضررون من ارتفاع أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج، موضحًا أنّ تكلفة إنتاج الفرخة الواحدة تصل إلى 125 جنيهًا بالإضافة إلى التدفئة والعمالة وأجرة المزرعة وفوائد رأس المال وفواتير المياه والكهرباء.

وبلغ حجم إنتاج مصر من الدواجن 4 ملايين دجاجة يوميًا، بينما ما زالت الأسواق تعاني أزمة في الكتاكيت نتيجة قيام بعض المربين ببيع الأمهات وبيض المائدة مما أدى إلى حدوث عجز يقدر بنحو 40% ووصل سعر الكتكوت إلى 25 جنيهًا وهو رقم مبالغ فيه، وفق عبد العزيز السيد.

واختتم رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، بالإشارة إلى أنّ القطاع العام هو رمانة ميزان السوق الذي يستطيع خلق التوازن، وإعادة الاستقرار إلى قطاع الدواجن.

أسعار الدواجن في ارتفاع مستمر

وظلت أسعار الدواجن في اضطراب منذ بداية شهر فبراير حتى الآن، فيما استمرت في الارتفاع حتى سجلت 90 جنيهًا للكيلو الذي يصل للمستهلك، وكانت على النحو التالي:

  • سجلت أسعار الدواجن يوم 1 فبراير 2023 في السوق المحلية من 66 إلى67 جنيهًا للكيلو في المزرعة وبدأت من 73 إلى 75 جنيهًا للكيلو للمستهلك.
  • وسجل سعر الفراخ يوم 4 فبراير سعر 70 جنيهًا بالمزرعة، ليصل إلى المواطن المستهلك في المحال بسعر 78 جنيهًا للكيلو الواحد.
  • وتراوحت أسعار الدواجن يوم 7 فبراير ما بين 72 و74 جنيهًا للكيلو في المزرعة، فيما وصلت إلى 80 جنيهًا للكيلو للمستهلك.
  • وسجلت أسعار الفراخ يوم 9 فبراير ما بين 71 و81 جنيهًا في المزرعة، ووصل سعرها للمستهلك 83 جنيهًا للكيلو.
  • وقفز سعر الفراخ يوم 11 فبراير حيث ارتفع الكيلو 7 جنيهات، إذ وصل إلى 90 جنيهًا، والأوراك 107جنيهات، والأجنحة 63 جنيهًا، والهياكل 42 جنيهًا.

أسعار الفراخ

اقرأ أيضًا: «التسونامي بيموت البشر عكس الزلازل».. عالم يوضح أسرار خطيرة عن الكوارث الطبيعية