الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:19 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين يكشف تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من الزيوت والأعلاف

نقيب عام الفلاحين
نقيب عام الفلاحين

أكد حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن الحكومة المصرية تبذل جهود عظيمة لتقليل الواردات، وزيادة الصادرات للحفاظ على العملة الصعبة، لافتا إلى أن تخفيف الأعباء على المستهلكين وزيادة دخل المزارعين يساعد في تحسين معيشة المواطنين.

الدولة تستورد 9 ملايين طن ذرة صفراء


وأضاف "أبو صدام"، في حديثه لـ"الطريق"، أن الدولة تستورد كميات كبيرة من الذرة الصفراء والتي تتعدى الـ 9 مليون طن كل عام تقريبا، مؤكدا أنها تمثل نحو 50% من احتياجاتنا السنوية والذرة الصفراء هي المكون الرئيسي لصناعة أغلب الأعلاف كما نستورد أكثر من 4 مليون طن، من فول الصويا ما يمثل نحو 90% من احتياجاتنا المحلية كل عام، وفول الصويا من أهم المحاصيل الزيتية والعلفية والذي وصل سعر الطن منه بالأسواق المحلية إلى 38 ألف جنيه.

وأشار "أبو صدام"، إلى أن استيراد الزيوت منها نحو 98% من احتياجاتنا المحلية إلى استنزاف العملة الصعبة وارتفاع أسعار الزيوت، متابعا أن استيراد مستلزمات الأعلاف إلى ارتفاع سعر الأعلاف مما يساهم في ارتفاع اسعار اللحوم بأنواعها والمنتجات الغذائية الأخرى.

وأوضح"أبو صدام"، أن الأعباء الكبيرة التي تتحملها الميزانية العامة للدولة، لافتا إلى أن تقليص الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج من الزيوت والإعلاف يتطلب منا تطبيق قانون الزراعات التعاقدية بوضع سعر مجزي قبل الزراعة للمحاصيل الزيتية والعلفية مثل القطن والذرة وفول الصويا وعباد الشمس والكانولا والسمسم وبنجر العلف لتحفيز المزارعين على زيادة مساحات زراعتها.

الاهتمام بدعم معاصر الزيوت ومصانع الأعلاف


استكمل"أبو صدام"، أن توفير تقاوي معتمده من هذه المحاصيل ذات إنتاجية عالية وتقاوم التغيرات المناخية السلبية المحتملة تكون بكميات كافية واسعار مناسبة مع توفير المبيدات اللازمة لمكافحة الأمراض والآفات، بالإضافة إلى توفير التوعية اللازمة لمواعيد الزراعة المناسبة ومواعيد الحصاد المثلي والطرق الزراعية الحديثة وتوفير الآلات الزراعية المتطورة والحديثة لتقليل الفاقد وزيادة الإنتاج.

أهمية زراعة فول الصويا

واردف"أبو صدام"، أن التوعية بأهمية نشر الزراعة بالتحميل كزراعة فول الصويا مع الطماطم والذرة للإستفادة القصوى من وحدتي الأرض والمياه، مطالبا الحكومة بزيادة الاهتمام بالإرشاد الزراعي ودعم البحث العلمي في قطاع الزراعة مع تطوير المناهج الزراعية بمصر والعمل علي إرسال البعثات الزراعية للخارج للوقوف على أحدث ما وصلت إليه الأمم في المجال الزراعي والإستفادة من التقدم العلمي في هذا المجال.

وطالب "أبو صدام"، من مجلس النواب بضرورة مراجعة كافة القوانين والتشريعات الزراعية لتعديلها أو سن قوانين جديدة يساهم في تنمية هذا القطاع مستقبلا.

اقرأ أيضا:مجلس الوزراء يعلن أسماء 32 شركة مقرر طرح أسهم بها في البورصة