الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين يكشف أهمية زيادة سعر توريد إردب القمح إلى 1250 جنيها

أردب القمح
أردب القمح

أشاد حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، بزيادة سعر توريد أردب القمح من المزارعين إلى الحكومة لـ 1250 تطبيقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتا إلى أن الخبر أسعد كثير من المزارعين.

وتابع" أبو الصدام "، في حديثه لـ«الطريق»، أن الحكومة استلمت أردب القمح الأعلى نقاوة من المزارعين العام الماضي، بعد إضافة حافز توريد القمح بـ885 جنيه، رغم تقارب تكلفة زراعة الإقماح ما بين هذا الموسم والموسم الماضي.

مصر من أعلى دول في العالم

وأضاف"أبوصدام"، أن مصر من أعلى دول في العالم على مستوي إنتاجية الوحدو المزروعة من القمح رغم أن موسم زراعة الإقماح في مصر يترواح ما بين 5 لـ6 أشهر فقط، مشيرا إلى أن يستمر موسم زراعة الإقماح في بعض الدول إلى 10 شهور.

الفدان ينتج 3 طن من القمح

وأوضح "أبو صدام"، أن الفدان الواحد ينتج في المتوسط نحو 3طن من القمح على أعلى جودة، مضيفا أن موسم زراعة القمح في مصر تكون ما بين 15 نوفمبر لـ 15 ديسمبر، من كل عام ليحصد في شهر إبريل من كل عام.

واستكمل" أبو صدام"، أن زراعة فدان واحد من الإقماح تتكلف في المتوسط طبقا للظروف نحو20 ألف جنيه، ليعطي مكسب للمزارع نحو 7 الأف جنيه تقريبا بعد حساب التكلفة، موضحا أن يتكلف الفدان نحو 4 مقاطير زراعية من السماد البلدي بتكلفة 4000 جنيه.

وأكد"أبو صدام"، أن فدان القمح الواحد يحتاج في المتوسط نحو 3 شكاير تقاوي، حسب طريقة الزراعة ونوع الأرض بتكلفة 1500 جنيه، كما يحتاج نحو 5 أجوله من الأسمده الكيماوية بمتوسط تكلفه 1500 جنيه، إذ يباع جوال سماد اليوريا المدعم بنحو 270 جنيه، وقد يصل إلى 450 جنيه في السوق الحرة.

الدولة تقلص فجوة الإنتاج

وأختتم" أبو صدام"، أن الدولة تبذل قصاري جهدها لتقليص الفجوه بين الإنتاج والاستهلاك من الأقماح طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، إذ وفرة أصناف عديدة من الأقماح عالية، كما وضعت سعر مجزي لتوريد القمح قبل موسم الزراعة، إذ أعلنت نيتها شراء الإقماح بـ1000 جنيه للأردب قابلة للزيادة حسب تغير الأسعار.

اقرأ أيضا: هل هناك لقاح لفيروس المخلوي التنفسي؟.. استشاري أوبئة يجيب