الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين: موجة الغلاء سببها الحرب الأوكرانية والحل في ترشيد الاستهلاك

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين، إن حالة الغلاء التي تشهدها مصر الأن والعالم بأثرها سببها الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا موضحا ان الحل يكمن في ترشيد الاستهلاك.

واستبعد أبو صدان ان يكون حل أزمة الغلاء في مقاطعة المنتجات حيث أن موجة الغلاء لامست السلع الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، موضحا أن تكلفة النقل والاستيراد من الخارج زادت لاضعاف مضاعفة.

أبو صدام ألمح إلى حالة الجشع وتعطيش السوق من قبل بعض التجار وهو ما أدى إلى وجود نقص في العديد من السلع الاستهلاكية ومن ثم زاد سعرهاوهو ما سعى إليه بعض التجار عن طريق تخزين السلع الضرورية لرفع سعرها على المستهلكين.

ونوه نقيب الفرحين إلى أن تهافت المواطنين علي شراء المنتجات الغذائية خوفا من تفاقم سعرها وتخزين بعض السلع الأخرى لشهر رمضان المبارك، جعل جنون الأسعار تطال الخضروات والفاكهة بنسبه تصل الي 20% .

وطالب نيب الفلاحين بفتح المنافذ الحكومية الثابته والمتنقله والبيع بأسعار مناسبة ه للقضاء علي استغلال التجار مطالب أيضا بتكاتف الاحزاب والجمعيات والنقابات مع الجهات الحكوميه وفتح منافذ خاصه بهم للمساهمه في الحد من إرتفاع الاسعار مع تشديد الرقابه علي الاسواق والضرب بيد من حديد علي ايدي المحتكرين والمستغلين.

وأشار" أبو صدام" ، إلى أنه المواطنين يعانون من ارتفاع الأسعار خلال الأيام الماضية، موضحا أن ارتفع سعر طن النخالة إلى 6300 ووصل طن الذرة الصفراء المستوردة إلى 7300 جنيه بزيادة نحو 2000 جنيه ووصل سعر طن فول الصويا إلى 14000 جنيه بزيادة نحو 3000 آلاف جنيه ووصلت أسعار الأرز للمستهلك لتتراوح ما بين 10 إلى 14 جنيها للكيلو مع ارتفاع 1000 جنيه في طن الارز بالجملة وارتفعت أسعار الدواجن 4 جنيهات في المزرعة لتسجل 36 جنيها ليصل السعر للمستهلك بـ40 جنيها مع اختلاف السعر من منطقة إلى أخرى ومن محافظة إلى أخرى وسجلت أسعار البيض 55 جنيها للكرتونة من البيض الأبيض أما سعر البيض البلدي وصل 60 جنيها للكرتونة

اقرأ أيضََا:عقوبات صارمة من «التموين » للمخالفين للأسعار .. تعرف عليها