الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة تتعهد بحل أزمة الدواجن.. ونقيب الفلاحين لـ «الطريق»: 3 أسباب وراء ارتفاع الأسعار

أزمة الدواجن
أزمة الدواجن

ارتفعت أسعار الدواجن خلال الأونة الأخيرة، ارتفاعًا ملحوظًا، إلا أن الحكومة كشفت عن تحركاتها للحد من الأزمة، موضحة أن هناك أسباب مختلفة أدت إلى تفاقم الأزمة، لكنها تعمل جاهدة على حل كافة العوائق المتعلقة بصناعة الدواجن، حيث أعلنت الحكومة عن نجاحها في الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف، كما تعكف على استيراد كميات أخرى من الذرة الصفراء، ما يعني أن هناك بارقة أمل تلوح في الأفق لحل الأزمة.

كشف حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، عن أبرز الأسباب التي أدت إلى هذا الارتفاع الجنوني في أسعار الدواجن، موضحا أن السبب الرئيسي والأبرز هو ارتفاع أسعار الأعلاف بعد تأثرها بأزمة الدولار وانخفاض قيمة الجنية، مشيرًا إلى أن مصر تستورد نحو 80% من مستلزمات الأعلاف، ومن ثم حدث هذا الارتفاع غير المسبوق في أسعار الأعلاف في الداخل.

وأوضح أبو صدام في تصريحات لـ "الطريق" أن ثاني الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الدواجن، هو ارتفاع أسعار الكتاكيت نفسها بعد حملة الإعدامات التي حدثت من قبل، موضحا أن سعر الكتكوت الواحد تخطى حاجز الـ 1 جنيها، الأمر الذي يمثل عبئا على صغار المربين، ومن ثم ارتفاع أسعار الدواجن بهذا الشكل، لاسيما أن نحو 80% من منتجي الدواجن هم من صغار المربين.

وبين نقيب الفلاحين أن ثالث الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الدواجن هي أن تكلفة الانتاج تكون مرتفعة في فصل الشتاء؛ نظرا لأن الدواجن في فصل الشتاء تحتاج إلى نظام تدفئة وإلى أدوية تحصين معينة، كما يرى أن نظام بيع الدواجن المعمول به في مصر يمثل عبئا على أسعار الدواجن، موضحا أن مصر تعتمد نظام بيع الدواجن وهي حية بدلا من بيعها مذبوحة كما جرت العادات والتقاليد المصرية، موضحة أن بيع الدواجن حية يزيد من تكلفة إنتاج الدواجن مقارنة ببيعها مذبوحة.

بدورها، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن ممارسة رقم (2) لسنة 2022/2023 لتوريد ذرة صفراء طبقًا لشروط ومواصفات الهيئة العامة للسلع التموينية للتوريد FOB.

وأكدت هيئة السلع التموينية ان فترة الشحن ستكون من 20 فبراير إلى 10 مارس 2023، على ان يكون السداد AT Sight بتمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.