الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أزمة الأعلاف الأخيرة.. مصر تستورد 80% من مكوناتها

شهدت مصر في الأيام الأخيرة، أزمة نقص حاد في الأعلاف الحيوانية ومستلزمات إنتاجها، وكانت الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى نقص العملة الأجنبية قد تسببت في أزمة على مستوى الاستيراد، خاصة استيراد السلع الاستراتيجية، ما أدى إلى تكدس الأعلاف على أرصفة الموانئ، بسبب عجز المستوردين عن تلبية التزامتهم تجاه الموردين في الخارج.

وتعتمد مصر على الاستيراد، في أكثر من 80% من مستلزمات إنتاج العلف الحيواني "الفول الصويا والذرة الصفراء"، بالإضافة إلى 10% من الإضافات الأخرى، ومن هنا أتت الأزمة لأن الاعتماد على الآخرين في السلع الاستراتيجة رغم توافر جميع الإمكانات الزراعية "الأرض- العمالة- المناخ"، أمر مرتفع المخاطر، لأن أي أحداث دولية قد تؤثر في السعر العالمي أو تأخر سلاسل الإمداد والتموين.

ارتفاع أسعار الأعلاف لمستويات غير مسبوقة

يقول الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الأزمة الحالية تسببت في ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية لم تحدث من قبل في أي أزمة سابقة، حتى أن سعر طن الفول الصويا تجاوز 27 ألف جنيه في حين أنه لم يتجاوز حاجز 13 ألف جنيه قبل بداية الأزمة مُباشرة، والأسعار مُرشحة للارتفاع إن لم تُحل الأزمة.

وأضاف "السيد"، أن ربط السوق المحلي بالأسعار العالمية، أمر له مخاطره المرتفعة، ويجب أن نُقلل الاعتماد على الاستيراد الدولي، وبشكل مؤقت ويمكن تنويع مصادر الاستيراد، حتى لا يتكرر ما حدث بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وبحسب مجلة "عالم الدواجن عدد أكتوبر 2022"، فإن مصر تستورد ما يقرب من 15 مليون طن من الصويا والذرة الصفراء، ما يؤثر بالسلب ويضغط على احتياط النقد الأجنبي في البنك المركزي، لأن التحويلات الدولارية التي تتم للخارج تٌُقارب 8 مليارات دولار أمريكي.

الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية

ويقول الدكتور يوسف العبد، استشاري وخبير الاستزراع، إن إمكانات مصر تسمح للاكتفاء الذاتي من الذرة الصفراء وفول الصويا، وبشكل سريع جدًا إذا توفرت الإرادة لذلك، ففدان الصويا في مصر يأتي في المرتية الثانية عالميًا بعد الولايات المتحدة الأمريكية بإنتاجية 1.5 طن لكل فدان.

وأضاف "العبد"، أن الدولة يجب أن تستغل طاقتها من الشباب وتُخصص لهم أراضي بشرط زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية كـ "الفول الصويا - الذرة الصفراء"، وتعود العوائد بالنفع على الاطراف كافة فالشباب سيحقق أبارحا ممتازة وفي فترة وجيزة، والدولة ستحفظ عملتها من الاحتياطي الأجنبي، وتحقق اكتفاءً ذاتيًا كاملًا.

اقرأ أيضًا: رئيس شعبة الثروة الداجنة: عواقب أزمة الأعلاف وخيمة.. خاص

موضوعات متعلقة