الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:46 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الكتاكيت المعدومة».. الدولار والحرب يهددان قطاع الدواجن.. والزراعة لـ الطريق: «لسنا في أزمة»

ازمة الدواجن-صورة من ياندكس
ازمة الدواجن-صورة من ياندكس

تسببت أزمة نقص الأعلاف الخاصة بقطاع الدواجن، في خسائر شديدة لأصحاب معامل تفريخ الكتاكيت وصغار المربين للدواجن؛ وذلك نتيجة التداعيات السلبية للأزمة العالمية، وعلى رأسها فيروس كورونا والحرب الروسية.

أزمة الإفراج الجمركي

مقاطع فيديو كثيرة انتشرت عبر منصة التواصل الاجتماعي فيس بوك، يظهر فيها صغار المربين وأصحاب المعامل، ويقومون بـ إعدام الكتاكيت بداعي عدم وجود أعلاف وارتفاع أسعارها في السوق السوداء، الأمر الذي أثار جدلا واسعا لدة نشطاء منصة فيس بوك، حتى أصبح الأمر قضية أمن قومي تخص قطاع من أهم القطاعات الحيوية في الدولة.

وزارة الزراعة لـ الطريق

المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد القرش، قال في تصريح لـ"الطريق" إن رئيس الحكومة وجه -خلال اجتماعه مع وزير الزراعة ومسئولي اتحاد منتجي الدواجن وصغار المربين- بالإفراج أسبوعيا عن دفعات من الأعلاف بالجمارك.

وأشار القرش، إلى أن الموضوع ليس أزمة حقيقية كما صدرها البعض، لكن هناك إجراءات تتم من قبل الحكومة في الصادرات وفق آلية توزيع الكميات التي سيفرج عنها، منوها عن الإفراج عن 122 ألف طن فول صويا منذ بداية أكتوبر وحتى الآن.

خبير اقتصاد زراعي يتحدث عن حلول الأزمة

من جانبه، أكد الدكتور يحي متولي الخبير الاقتصادي، أن الدولة ممثلة في وزارة الزراعة، يجب أن تتخذ إجراءات عاجلة لزيادة المساحات المزروعة من الذرة والفول الصويا.

وأشار الخبير الاقتصادي في تصريح لـ"الطريق"، إلى أنه بالتعاون بين وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية، يمكن الوصول لحلول ومقترحات في هذا الشأن، خاصة وأن أزمة الأعلاف تتزامن مع التغيرات المناخية التي تهدد الزراعات حول العالم، بجانب احتكار التجار "داخليا وخارجيا" للمنتجات.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن مصر تستورد ذرة الأعلاف بنحو 307 ملايين دولار، و40% من الاستهلاك بالنسبة للغلال، مطالبا بضرورة إنشاء مجففات تجهيز الذرة للدخول في قطاع العلف؛ لتقليل حجم الاستيراد مع التوسع في زراعته.

تعليق رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن

في السياق ذاته، قال رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن إن الاتحاد يعلم جيدا حجم الأزمة، بالتزامن مع خطة الدولة وأولويتها في استخدام المخزون الدولاري، لكن قطاع الدواجن وتفريخه من القطاعات الاستراتيجية المهمة التي تتعلق بالأمن الغذائي، الأمر الذي يتطلب لهذه الصناعة أولوية خاصة.

اقرأ أيضا: رئيس مجلس النواب: الرئيس السيسي أعاد لمصر مكانتها وريادتها على المستويين الإقليمي والدولي