الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مدبولي» يوجه بوضع آلية لمراقبة توزيع الأعلاف المفرج عنها أسبوعيا في السوق المحلي

جانب من إجتماع رئيس الوزراء
جانب من إجتماع رئيس الوزراء

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد اجتماعا لبحث حل مشكلة نقص الأعلاف في السوق المحلية الخاصة بصناعة الدواجن.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الهدف من انعقاد هذا الاجتماع، يأتي لإيجاد حل لأزمة نقص الأعلاف في صناعة الدواجن، قائلا:" الدولة تسعى لتوفير العملة الصعبة وفقا لفقه الأولويات، بعد تداعيات الأزمة العالمية نتيجة الحرب الروسية والأوكرانية، فنحن نضع الأعلاف ضمن مستلزمات الإنتاج، ولذا فنبذل جهودا كبيرة من أجل التغلب على هذه المشكلة".

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

وخلال الاجتماع استعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عرضا توضيحيا حول الثروة الداجنة في مصر، قائلا: " تم تحديد 13 موقعا تابعا للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لإقامة مشروعات الدواجن بهذه المناطق للتيسير على المستثمرين، فضلا عن تخصيص 9 مناطق بأربع محافظات للاستثمار الداجني على مساحة 19 ألف فدان".

اقرأ أيضًا: بنعدمها بدل ما نعذبها.. «منتجي الدواجن» يكشف لـ «الطريق» سببًا صادمًا لإعدام...

واستكمل قائلا: "تم عمل بروتوكولات مع البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري، والاتحاد العام لمنتجي الدواجن لتوفير الدعم اللوجستي والفني لصغار المربين، بالإضافة لتوفير تمويل كقروض ميسرة بفائدة 5% لدعم صغار المربين، موضحا أنه تم تخفيض أسعار الكهرباء ومساواة مشروعات الإنتاج الداجني، بالنشاط الزراعي، فضلا عن توفير مساحات كبيرة لزراعة محصول الذرة الصفراء، من أجل توريدها لاتحاد منتجي الدواجن ومصانع الأعلاف، وغيرها الكثير من إجراءات دعم هذه الصناعة الحيوية".

محافظ البنك المركزي

واستعرض جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي خلال الاجتماع سبل التعاون مع الحكومة للتعامل مع تداعيات الأزمة العالمية الراهنة، لافتا إلى أنه تم الإفراج عن 122 ألف طن شحنات فول صويا، وعن شحنة ذرة صفراء، بقيمة 40 مليون دولار منذ مطلع الشهر وحتى الآن.

رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ‏

‏وقال رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ‏أننا ندرك جيدا أن للدولة أولويات تسير وفقها في استخدام الحصيلة الدولارية، ولكن صناعة الدواجن لها خصوصية تتعلق بالأمن الغذائي، مؤكدا على الجهود المبذولة من الحكومة للتعامل مع تداعيات الحرب الدائرة. ‏

مسؤولو الاتحاد ومنتجو الدواجن

وطالب مسؤولو الاتحاد ومنتجو الدواجن، بالرقابة الشديدة على التجار الذين يحصلون على إفراجات لشحناتهم حتى لا يلجأ البعض إلى المتاجرة بها، موضحين ‏احتياجاتهم الشهرية من الأعلاف المختلفة.

وفي نهاية الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بضرورة وضع آلية لمراقبة توزيع الكميات التي سيتم الإفراج عنها أسبوعيا، بالإضافة للتنسيق الأسبوعي مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن على كمية محددة من الأعلاف يتم الإفراج عنها أسبوعيا، فضلا عن التوسع في الزراعة التعاقدية، خاصة محصول فول الصويا، والتنسيق مع الاتحاد عبر الزراعة التعاقدية؛ لضمان توريد هذه الزراعات.

اقرأ أيضا: بث مباشر.. انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة للمياه برعاية الرئيس السيسي

موضوعات متعلقة