الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زيادة سعر توريد القمح.. نقيب الفلاحين يكشف لـ«الطريق» عن تكلفة الفدان

سعر توريد الفمح
سعر توريد الفمح

رحب حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، بقرار مجلس الوزراء زيادة سعر توريد أردب القمح إلى 1250 جنيه، موضحًا أن هذا القرار يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي وأنه خبرًا أسعد كل المزارعين.


وأكد عبد الرحمن أن الدوله تبذل قصاري جهدها لتقليص الفجوة بين الانتاج والاستهلاك من القمح، موضحا أن الدولة وفرت أصناف عديدة من القمح عالية الإنتاج التي يمكنها مقاومة الأمراض وتحمل التغيرات المناخية.

موسم الزراعة

وأشار إلى أن الحكومة وضعت سعر مجزي لتوريد القمح قبل موسم الزراعة، حيث أعلنت نيتها شراء الأقماح بـ1000 جنيه للاردب قابلة للزيادة حسب تغير الأسعار، مؤكدا أن ذلك حفز المزارعين لزراعة أكبر قدر ممكن من مساحة القمح وصلت لـ3 مليون و650 الف فدان لأول مره في تاريخ مصر، متوقعا إنتاجية تزيد عن 10 مليون طن من الاقماح.

موسم زراعة القمح في مصر

وأوضح أبو صدام في تصريحات لـ"الطريق" أن مصر من أعلى دول في العالم علي مستوي إنتاجية الوحده المنزرعه من القمح، موضحا أن موسم زراعة القمح في مصر يترواح ما بين 5 لـ6 أشهر فقط، بينما يستمر في بعض الدول لـ10 شهور، مشيرًا إلى أن فدان القمح المصري ينتج في المتوسط نحو 3 طن من القمح عالي الجودة.

أنسب مواعيد زراعة القمح في مصر

وأشار نقيب الفلاحين إلى أنسب مواعيد زراعة القمح في مصر تكون ما بين 15 نوفمبر إلى 15 ديسمبر من كل عام، بينما يتم حصاده في شهر إبريل من كل عام، موضحا أن زراعة فدان واحد من القمح تتكلف في المتوسط - طبقا للظروف الحالية - نحو عشرون الف جنيه، ويعطي مكسب للمزارع نحو 7 الآف جنيه تقريبا بعد حساب التكلفة.

تكاليف زراعة القمح

وبين أبو صدام تكاليف زراعة القمح، موضحا أن موسم زراعة القمح يبدأ بحرث الأرض مرتين بتكلفة 1200 جنية، ثم يتكلف الفدان نحو 4 مقاطير زراعية من السماد البلدي بتكلفة 4000 جنيه، كما يحتاج فدان القمح تقاوي في المتوسط نحو 3 شكاير حسب طريقة الزراعة - سواء بدار أو بالجورة، وحسب نوع الارض طينيه أو جبلية - بتكلفة 1500 جنيه، ثم يحتاج طوال فترة زراعته نحو 5 أجولة من الأسمدة الكيماوية بمتوسط تكلفة 1500 جنيه، كما يحتاج فدان القمح لنحو 600 جنيه مبيدات لمقاومة الحشائش والأمراض ومسبباتها.


وأشار أبو صدام إلى أن هذه الزيادة في تكلفة زراعة القمح كانت تحتاج إلى تسعير عادل للأردب، موضحا أن هذا هو ما حدث مؤخرا بإعلان الحكومة رفع سعر توريد القمح لـ1250 جنيها بما يضمن هامش ربح للفلاح.


من جانبه، قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن هناك اهتماما من الدولة بالفلاح المصري، والمواطن المصري في العموم.


وأضاف «القرش» «نضع سعر توريد القمح أولوية، لتوفير مصدر دخل أفضل للفلاح، وتشجيعه ومساعدته في توفير فرص حياة أفضل، وتنمية أفضل».

اقرأ أيضا: توجيهات رئاسية بتحديد سعر مجزي للقمح.. ونقيب الفلاحين: استمرار لسياسة دعم الفلاح وتبشر بموسم حصاد مميز

موضوعات متعلقة