الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:15 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين: الأعلاف كلمة السر في ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق

ارتفاع أسعار اللحوم
ارتفاع أسعار اللحوم

تشهد الأسواق في الوقت الحاضر، ارتفاعًا في أسعار السلع على المستوى العالمي، بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وفي هذا الشأن، قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن الأنتاج من اللحوم الحمراء يغطي أقل من 60% من الاحتياج، موضحا أنه يوجد عجز في إنتاج اللحوم يزيد عن %40، ويجرى استيراده من الخارج.

وأضاف في حديثه لـ«الطريق»،أن عجز اللحوم نتيجة لعدم وجود مراعي طبيعية، ما يجعل مري الماشية يعتمدون بشكل أساسي على الأعلاف المزروعة أو المصنعة عالية التكاليف.

250 جنيها سعر الكيلو

وأوضح"أبو صدام"، أن أسعار اللحوم ارتفعت في الآونة الاخيرة، حيث تراوح سعر كيلو اللحمة البلدي ما بين 170 إلى 250 جنيها، حسب نوع اللحمة ومنطقة البيع.

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم

كشف أبو صدام عن أسباب ارتفاع اللحوم خلال الفترة الماضية، إذ ترجع أسبابها إلى كثرة الإقبال على شراء اللحوم الحمراء مع قلة المعروض، وتزامن فصل الشتاء وارتفاع أسعار أغلب المنتجات الغذائي، بالإضافة إلى إفطار الإخوة المسيحيين والاحتفال بعيد الميلاد المجيد الذي يزيد فيه تناول اللحوم بكل أنواعها.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الدواجن وصل سعر كيلو الفراخ البيضاء إلى 63 جنيها، ما أدى زيادة إقبال المواطنين على شراء اللحوم الحمراء كبديل أفضل من الدواجن، متوقعا استمرار زيادة أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة مع ارتفاع أسعار الأعلاف.

وطالب أبو صدام، من الحكومة بمزيد من الدعم المادي والمعنوي لقطاع الثروة الحيوانية لتقليل الفجوة ما بين الإنتاج المحلي والاستهلاك من اللحوم الحمراء والحفاظ على استمرار عمل ملايين العاملين في هذا القطاع الحيوي والذي يعتبر مصدر رزقهم الرئيسي.

اقرأ أيضًا: وظائف القوى العاملة 2023.. اعرف طريقة وموعد التقديم

موضوعات متعلقة