جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 06:43 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

كيف تؤثر التغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية ؟.. نقيب الفلاحين يُجيب «خاص»

أضرار التغيرات المناخية، أرشيفية
أضرار التغيرات المناخية، أرشيفية

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن أسعار الخضروات والفواكه ارتفعت في الفترة الماضية نتيجة التغيرات المناخية التي نشهدها في الوقت الحالي.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق» أن التغيرات المناخية تؤثر على المزارعين والمستهلكين، لافتًا إلى أن تٌسبب مشاكل كثيرة ومنها الجفاف وقلة المياه التي تؤدي إلى تلف المحاصيل الزراعية وقلة إنتاج المحاصيل الأخرى.

وتابع حسين عبد الرحمن،: «التغيرات المناخية يمكن أن تُسبب ارتفاعًا في درجات الحرارة أكثر من الطبيعي أو انخفاضها عن الطبيعي؛ فضلًا عن أنها تلعب دورًا هامًا في ارتفاع منسوب المياه الجوفية مما تُسيب اقلاع النباتات وزيادة الرطوبة وتكوين بيئة مليئة بالأمراض والبكتيريا».

وأشار أبو صدام إلى أن التغيرات المناخية تؤدي إلى قلة المعروض من المنتجات الزراعية وارتفاع أسعارها بالإضافة إلى تغير الخريطة الصنفية للمحاصيل وعدم القدرة على مكافحة الحشرات والأمراض التي تنتج عن هذه التغيرات.

كما أوضح نقيب الفلاحين، أن المشروعات القومية التي تستهدفها الحكومة في الفترة الحالية تساهم في الحد من التغيرات المناخية من خلال استصلاح وزراعة الصحراء بالإضافة على حماية الشواطئ من مياه الأبحار للحفاظ على المحاصيل الزراعية.

اقرأ أيضا: المركزي: ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية إلى 33.411 مليار دولار بنهاية أكتوبر



موضوعات متعلقة