الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 06:44 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

خبير مائي يكشف لـ«الطريق» حقيقة انخفاض منسوب النيل

نهر النيل_ ياندكس
نهر النيل_ ياندكس

التغيرات المناخية ظاهرة طبيعية تأثرت بها عدة دول جراء فيضانات وسيول في أسيا وجفاف للأنهار وارتفاع درجات الحرارة في أوروبا، ويتوقع الكثير بأن الشتاء القادم سيكون هناك جفاف في نهر النيل يحدث في مصر كما حدث في بعض الدول الأوروبية.

اقرأ أيضا: دراسة هولندية: الموظفون في دول إفريقيا يبذلون جهدا مضاعفا بسبب بطء الإنترنت

وتستعرض جريدة "الطريق" حقيقة انخفاض منسوب مياه نهر النيل، وارتفاع منسوب البحيرات.

اقرأ أيضا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. ”كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي” منارة جديدة تنير سماء الجامعات المصرية

نهر النيل_ ياندكس

التغيرات المناخية ومنسوب مياه النيل

وأكد الدكتور نادر نور الدين، خبير مائي، وأستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن ما قيل عن انخفاض منسوب مياه النيل ليس له دليل من الصحة وغير صحيح وليس لها علاقة بالتغيرات المناخية، لافتا بأن فيضان نهر النيل يأتي في شهور فصل الصيف فقط، إلى جانب أن النيل الأزرق والنهرين القادمين من أثيوبيا "عبار والسبات"، يتمثلاًن في أمطار غزيرة تتساقط في شهر يوليو تحديدًا وتصل أقصاها في يوليو وأغسطس.

الأمطار الغزيرة والهضبة الإثيوبية

وتابع الخبير المائي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الأمطار الغزير من الممكن استمرارها حتى نهاية شهر أكتوبر، ويقل بعد هذا التوقيت منسوب الأمطار على الهضبة الإثيوبية التي يأتي من خلالها 85% من مياه نهر النيل، فضًلا عن أن الأمطار الغزيرة تنعدم مع نهاية ديسمبر والأول من يناير، حيث أن المياه القادمة من أثيوبيا تتوقف في يناير وما يصل مصر هي مياه النيل الأبيض.

النيل الأبيض والبحيرات الاستوائية

وأشار "نور الدين" إلى أن مياه النيل الأبيض تأتي من البحيرات الاستوائية العظمي، والتي تقع في وسط أفريقيا على خط الاستواء، حيث أن إجمالي هذه المياه حوالي 13 مليار متر مكعب في العام، مبينًا أن الأقاويل حول جفاف مياه الأمطار في الشتاء غير صحيحة بسبب عدم وجود فيضانات في هذا الفصل تحديدًا، وأن الفيضانات في الصيف فقط وما يأتي في الشتاء تدفقات ضعيفة من خلال مجرى النيل الأبيض.

الفيضان في موسم الصيف

ولفت "نادر" بأن مصر لا تعتمد على النهارين القادمين من أثيوبيا، حيث أننا نعتمد على تخزين مياه الفيضان ومياه النيل أثناء موسم الفيضانات الصيفي عن طريق "بحيرة السد العالي"، متابعًا أن الدولة المصرية تقوم بتلبية احتياجاتها المائية طوال موسم الشتاء، وبالتالي يعد أمرًا طبيعيًا في نهر النيل بأن ضخ المياه في الصيف وليس الشتاء، ومن هنا جاءت فكرة بناء السد العالي من أجل تخزين المياه.

موضوعات متعلقة